مرسوم دعوة الهيئـات الناخبة يشمل فقط مغتربي الكويت وأستراليا

بعد توقيع مجلس الوزراء مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، عادت الى الواجهة قضية تسجيل المغتربين في السفارات وبعثات لبنان الديبلوماسية، لاسيما بعد التعاميم التي أرسلتها وزارة الخارجية أخيرا بتشجيع أبناء الجاليات اللبنانية في البلدان المضيفة على تسجيل أسمائهم.

وفي هذا الإطار، أفاد مصدر ديبلوماسي “المركزية” ان التسجيل للإنتخابات، توقف في 13\12\2013 وبالتالي فان العدد الذي تسجل للإقتراع سيبقى نفسه، حتى ولو أقبل المغتربون بأعداد كبيرة بعد ذلك التاريخ لتسجيل أنفسهم في السفارات والقنصليات، على رغم إيجابيات هذا التسجيل الذي يمكّن المغتربين من التمتع بحقوقهم المكتسبة كمواطنين لبنانيين.

وذكّر المصدر بان العدد الذي لبّى الدعوة الى التسجيل من أجل الإقتراع في الإنتخابات المقبلة لا يتعدى الـ11 ألف مقترع، إلا انه وبناء على القانون الذي يلحظ للإغتراب عدد الدوائر الإنتخابية نفسه، الموجودة في لبنان وفي 26 دائرة، فان من يحق لهم الإقتراع لا يتعدى عددهم 4 الاف شخص موزعين على بلدين فقط هما استراليا والكويت، موضحا ان عدد أهالي قضاء زغرتا والضنية مثلا الموجودين في الكويت تخطى عدد الذين سجلوا أنفسهم بمئتي اسم، وبالتالي أصبح يحق لهم الإقتراع. أما في ديترويت فعدد أبناء بنت جبيل الذين سجلوا أسماءهم بلغ 195 لذلك حرموا من الإقتراع. الأمر الذي يعتبر ثغرة كبيرة في القانون الحالي، ويستوجب إعادة النظر فيه، لجهة اعتبار الإغتراب قضاء واحدا.

ولفت المصدر الى ان وزارة الخارجية ستعد نفسها لإجراء الإنتخابات في الكويت وأستراليا وفقا للمرسوم الذي وقعه مجلس الوزراء أمس والذي نص على موعدي الإقتراع.

السابق
فنيش: حزب الله منفتح على القوى كافة
التالي
حراك المياومين يخفي خلافا حول الملف النفطي