روبوت جديد لاكتشاف ماضي المريخ

روبوت لاكتشاف المريخ

تعتزم وكالة الفضاء الاميركية “ناسا” ارسال روبوت جديد الى المريخ في سنة 2020، سيكون مزوداً سبعة اجهزة علمية تتيح اجراء دراسات لا سابق لها على سطح الكوكب الاحمر الذي يشتبه العلماء في انه كان يضم اشكالا من الحياة في ماضيه الغابر.

وتبلغ قيمة هذه الاجهزة السبعة 159 مليون دولار، وقد اختيرت من بين 58 اقتراحاً قدمها في كانون الثاني الماضي باحثون ومهندسون من انحاء العالم، وفق ما اعلنت وكالة “ناسا” الخميس.
وتشبه المهمة المقررة السنة 2020 المهمة الجارية حالياً عبر الروبوت كوريوسيتي الذي حط على سطح المريخ في آب 2012، وهو يواصل سبره سطح الكوكب الاحمر واجراء الدراسات وتحليل الصخور منذ ذلك الحين.
لكن الروبوت الجديد سيكون اكثر تطوراً، وسيكون مزوداً باجهزة تتيح له اجراء تحليل جيولوجي والتحديد القاطع لاول مرة ما اذا كان المريخ شهد فعلاً وجود اشكال من الحياة على سطحه. وسيتم ذلك بواسطة اجهزة ترصد المواد العضوية. وسيختار العلماء المشرفون على تلك المهمة مجموعة من الصخور لدرسها ومنها صخور سيحتفظ بها الروبوت لنقلها الى الارض في مهمات لاحقة.
وقال احد المسؤولين عن المهمات العلمية في وكالة الفضاء الاميركية جون غرانسفيلد إن “الروبوت الذي سيرسل الى المريخ في سنة 2020 سيكون مزودا باجهزة علمية متقدمة، منها اجهزة كان تصميمها ثمرة تعاون دولي، ومن شأنه ان يسبر اغوار الماضي الغامض للكوكب الاحمر من خلال دراسته جيولوجياً”.

السابق
قفاز «معركة القرن» يباع
التالي
قفزت هرباً من اغتصاب جماعي

اترك تعليقاً