لقاء ثلاثي على خط الازمة

كتبت “البلد” تقول، لم يعد واقع حال قصر بعبدا الفارغ، استثناء ، فشبح الفراغ يتمدد باتجاه باقي المؤسسات الدستورية، معطلا انتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب مهددا مجلس الوزراء بتعليق جلساته رغم التصريحات المطمئنة الى ان العمل الحكومي سيستمر

ولن يتم السماح في تعطيله، الا ان الواقع لا يتوافق كثيرا مع التصريحات لاسيما بعد مرور يوم امس من دون انعقاد الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء .
ورغم الحديث عن تسوية بدات تنضج بعد الانفتاح المستقبلي على حركة امل وحزب الله ، الا ان اي بوادر لم تظهر بعد. وكشفت “المركزية” عن اجتماع سيعقد خلال 48 ساعة بين نادر الحريري مدير مكتب الرئيس الحريري ووزير المال علي حسن خليل ووزير الصحة وائل ابو فاعور لمتابعة البحث في النقاط العالقة التي تحول دون عودة دورة الحياة الى المجلس والحكومة والبحث في الحلول الممكنة لانتاج وفاق الحد الادنى .
هذا ولا تزال فرنسا تستكمل مساعيها على خط الانتخابات الرئاسية، فنقل سفير فرنسا باتريس باولي الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري دعوة بلاده اللبنانيين الى انتخاب رئيس في اقرب وقت، مؤكداان لا فيتو من قبل فرنسا على احد كما ان ليس لديها اي مرشح، من جهته دعا بري الى جلسة لانتخاب الرئيس الاربعاء المقبل .
في حين اكد البطريرك مار بشارة بطرس الراعي عدم القبول بواقع امعان اصحاب المصالح في انتهاك الدستور، مطالبا النواب بجلسات يومية لانتخاب رئيس واكد ان ليس لبكركي
اي مرشح ولا تضع فيتو على احد .
وفي موازاة استمرار المساعي لملء الوقت الضائع، اشارت مصادر” المستقبل”
ل”المركزية” الى ان الحريري سيرسم في كلمته اليوم في الافطار المركزي في البيال خريطة طريق للمرحلة يجسدها بمجموعة افكار قد تشكل نقلة في سياق محاولات توفير مخارج للازمات، على ان ينطلق من اولوية اجراء الانتخابات الرئاسية كمدخل اساسي الى اي حل، ويتناول الحريري وفق المصادرانفتاح التيار على سائر القوى السياسية لاسيما
“الوطني الحر” وحركة” امل” والنتائج الايجابية التي امنت الوفاق في اكثر من ملف مؤكدا الاستمرار فيها .
وفيما بقي التوتر سيد الموقف في الجبهة الجنوبية على وقع العملية البرية الاسرائيلية في غزة، عادت الاشتباكات لتندلع مجددا في المناطق الحدودية الشرقية لاسيما في تلك القريبة لجرود عرسال،وكانت قد احتدمت الاشتباكات وسمعت المناطق البقاعية بشكل واضح اصداء المواجهات .
وفي تطور لافت عادت عمليات الخطف لتقلق البقاعيين فاقدم مسلحون على خطف المهندس محمد القاضي من اللبوة في البقاع الشمالي بعد يومين على خطف محمد جابر في الخريبة في بعلبك .

السابق
رقم قياسي للطائرات الورقية على شاطئ غزة بعد استشهاد الأطفال
التالي
مصير ’حماس’ على المحكّ

اترك تعليقاً