هكذا ساهمت “CIA” بتدهور أوضاع الشرق الأوسط!

فيما تتركز كل العيون على العراق الآن، حيث يقود تنظيم الدولة الإسلامية حركة تمرد عنيفة، يمكن استرجاع بعض وقائع الماضي والتنبه إلى تدخل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إي” في الشرق الأوسط، وما أسفر عنه هذا الأمر من تدهور في المنطقة.

وكتب باتريك ديهان مقالة في موقع “ميك”، أشار فيها إلى الدور الوقائي الذي لعبته الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وعدد فيها 7 طرق ساهمت من خلالها الـ”سي آي أي” في تدهور أوضاع المنطقة.

وذكر ديهان أنه فيما لدى الولايات المتحدة عادة سيئة في التدخل بأمور أجزاء عديدة من العالم، إلا أن لديها سجلاً أسود في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعدد الطرق الـ7 التي تدخلت فيها ال”سي آسي إي” بأمور الشرق الأوسط وهي:

1- تنظيم انقلابات في المنطقة، مشيراً إلى مساعدة الوكالة في العام 1947 في إطاحة الحكومة بسوريا، ولعبها دورًا في افطاحة بالحكومة الإيرانية في العام 1953، لكنه لفت إلى أن الجهود الأميركية فشلت بسرعة فقتل الرئيس السوري الجديد، وأطاحت الثورة الإيرانية بالعام 1979 بالحكومة الإيرانية المؤيدة للغرب.

2-مساعدة العراق على تنفيذ هجوم فتاك على إيران، ومساعدة الاستخبارات الأميركية هي التي ساعدت الرئيس العراقي الراحل صدام حسين على استخدام غاز أعصاب قاتل ضد إيران.

3- دعم محاولة إضعاف صديق ـ عدو قديم، وقبل غزو العراق بالعام 2003، أوعزت الـ”سي آي إي” بقصف يستهدف الإطاحة بنظام صدام حسين في تسعينيات القرن الماضي.

4- اللجوء إلى التعذيب والاستجوابات والاعتقالات غير القانونية في مواقع سرية.

5- انتهاك القوانين الدولية بإسم محاربة “الإرهاب”، والعديد من الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ساعدت أميركا عل تخطي القانون الدولي لملاحقة “إرهابيين” مزعومين، ولمصر مثلاً تاريخًا طويلاً في العمل مع “سي آي إي” للقبض على مشتبه بتورطهم “بالإرهاب”، إلى جانب الأردن واليمن والمغرب والجزائر، وسوريا وليبيا.

6- شن غارات بطائرات من دون طيار، وما زاد من معاداة أميركا إذ انها أسفرت عن مقتل أكثر من 2400 شخص خلال 5 سنوات فقط.

7-تسليح وتدريب المسلحين في سوريا، وهذا المثال الأحدث على تدخل الـ”سي آي إي” بالشرق الأوسط، فيما الحرب الدائرة في سوريا مستمرة وتهدد الشرق الأوسط بأكمله، وينظر إلى نشاطات الوكالة على أنها تزيد من سوء الوضع السوري وتشعل العنف المتطرف في الدول المجاورة.

السابق
قتلى في حادث تحطّم طائرة ماليزية شرق أوكرانيا
التالي
معارك عنيفة بين “حزب الله” والمسلحين في السلسلة الشرقية

اترك تعليقاً