فيلتمان: لانتخاب رئيس للجمهورية من دون تأخير

تناول الامين العام المساعد للشؤون السياسية جيفري فيلتمان الوضع في الشرق الأوسط امام مجلس الامن الدولي. وكان للبنان وسوريا حصة فيها، فاعتبر ان “المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان انتهت في 25 ايار الماضي، وانتقلت الصلاحيات الرئاسية الى مجلس الوزراء بقيادة رئيس الوزراء تمام سلام وفقا للدستور. وعقدت 7 جلسات نيابية الا انه لم يتم تأمين النصاب. من هنا، نشدد مجددا على ضرورة ان يؤمن القادة اللبنانيين انتخاب رئيس من دون تأخير كما نشدد على اهمية ان تمارس الحكومة مسؤولياتها في شكل فاعل”.

وقال فيلتمان: “بقي الوضع هادئا الى حد ما مع تطبيق خطط امنية في طرابلس والبقاع منذ نيسان. الا ان سيارة انتحارية طاولت حاجزا امنيا في ضهر البيدر في 20 الجاري ادت الى مقتل عنصر من قوى الامن الداخلي. وتزامن التفجير مع تفتيش تولته الشرطة في بيروت وتحديدا في الحمراء، وتم بموجبها توقيف متهمين بعدما تلقت الاجهزة الامنية معلومات عن اعتداء ارهابي محتمل (..)، وفي الشهر الماضي حصلت اقله 5 غارات جوية سورية على الاراضي اللبنانية، و3 احداث قصف على المعابر من سوريا”.

وأضاف: “هو موضع قلق مع التفجير الذي وقع في عين الحلوة في 19 الماضي، واستهدف مسؤولا من حركة فتح (…)”. وبعدما ذكر باستضافة ايطاليا المؤتمر الوزاري لدعم الجيش اللبناني في اطار “المجموعة الدولية من اجل لبنان”، قال ان “المشاركين من 43 بعثة رحبوا باعلان دعم جديد للجيش اللبناني وشجعوا على تقديم مساندة اضافية في مجالات اساسية”.

السابق
عودة التفجيرات؟ من قال إنها سافرت مثلا؟
التالي
المونديال يغلب الارهاب في الضاحية؟

اترك تعليقاً