مليون و500 ألف مسابقة تصحيحها ينتظر نتائج جلسة الخميس

 

أراد وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب إيصال رسالة إلى مجلس النواب، من خلال مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماعه مع هيئة التنسيق النقابية امس. تفيد الرسالة أن عدم إقرار سلسلة الرتب والرواتب في جلسة 19 الجاري، سينعكس سلباً على التلامذة، وسيؤدي الى استمرار مقاطعة تصحيح المسابقات وعدم اعلان نتائج الامتحانات الرسمية. وأكد بو صعب وقوفه الى جانب هيئة التنسيق، مهما كان موقفها، اما المشاركة في التصحيح أو المقاطعة، وذلك بعدما وفى الأساتذة بوعدهم وشاركوا في مراقبة الامتحانات. وتسلم من الهيئة كتابا خطيا تشرح فيه كيفية مقاربتها للأرقام أي سلسلة العام 96 يضاف إليها غلاء المعيشة بنسبة 121% ومسحوب منها ما تم دفعه من غلاء المعيشة في خلال هذه الفترة وشددت على عدم التقسيم والتجزئة والتقسيط .

 

وقال وزير التربية من مبنى الوزارة، أنه “لا يمكن تصحيح الامتحانات من دون موافقة هيئة التنسيق”، لافتا الى ان “موضوع تصحيح الامتحانات واصدار النتائج مختلف عن كل القرارات التي اتخذتها سابقا، وأننا لا يمكن ان نصحح من دون موافقة هيئة التنسيق ولن نحاول الإلتفاف عليها، لاسيما وأن لدينا مليون وخمسين الف مسابقة في التعليم العام ونحو أربعمئة ألف مسابقة في التعليم المهني، وكل مسابقة تمر على مصححين إثنين ثم على المدقق، ما يجعل التصحيح مستحيلا من دون الأساتذة. وقال: “ساستمر بالمطالبة بحقوق المعلمين العالقة منذ 3 سنوات، ولا بد من أن تعطى ضمن السلسلة في أسرع وقت، لأن الاساتذة قدموا كل ما يجب أن يقدموه”.

 

وكشف أنه اجتمع بالرئيس تمام سلام وتواصل مع الرئيس فؤاد السنيورة واجتمع مع العماد ميشال عون واتصل بوزير المال، “كما اجتمعت السيدة بهية الحريري مع النائب ابرهيم كنعان، ونقل الوزير إلى الهيئة الأجواء الإيجابية لإتصاله بالرئيس السنيورة الذي يعتبر أن عدم دفع السلسلة يعتبر ظلامة وأن السنيورة ملتزم إقرار سلسلة مبالغها محمولة وإيراداتها مؤمنة وفيها توازن بين الإنفاق والإيرادات. أضاف بو صعب، إن الأمر لم يعد ما إذا كنا نريد أو لا نريد السلسلة ، بل كيف سيتم إقرار السلسلة. من جهتها، تريد هيئة التنسيق أن يكون الخميس المقبل، حدثاً استثنائياً، وذلك لإقفال ملف السلسلة بما يضمن الحقوق. وقال رئيس رابطة اساتذة الثانوي الرسمي حنا غريب أن المذكرة التي قدمتها الهيئة للوزير بو صعب تضمن الحقوق، لانها تبين كيف ستكون السلسلة. وتتناول مجموعة من الثوابت للحفاظ على العدالة والحقوق، أي سلسلة تضمن الحقوق ولا تضربها . وسنتابع التنسيق مع الوزير ومع الكتل النيابية، وأدعوها إلى إقرار السلسلة . وقال نقيب المعلمين نعمة محفوض: لقد أعطى المعلمون كل ما عندهم في 3 سنوات ويقلقنا التلامذة الذين لديهم جامعات في الخارج، ونأمل من النواب الحضور وإقرار السلسلة لنتابع التصحيح والنتائج، كما نأمل من الجميع في تحييد البلاد عما يجري في المنطقة لنجعل الوضع الاقتصادي والاجتماعي مرتاحا ونتابع التحرك وننهي مسالة السلسلة الخميس.

 

وكانت اختتمت أمس امتحانات الشهادة المتوسطة “البريفيه”، على ان تبدأ اليوم امتحانات الثانوية العامة بفرعيها علوم الحياة والعلوم العامة. واشار وزير التربية الياس بوصعب خلال جولة تفقدية على مراكز الامتحانات المهنية في الدكوانة الى ان “لدى التلامذة هواجس كثيرة ومنها هاجس تصحيح الامتحانات، واليوم المهم اجراء الامتحانات وفتح المجال امام الاتصالات لاقرار سلسلة الرتب والرواتب، وهكذا نكون قد اعطينا التلامذة حقوقهم بالامتحانات والاساتذة بالسلسلة”. واكد بعد الجولة ان “موضوع تسريب اسئلة الامتحانات “شائعات” ليس اكثر، وقد تابعت الموضوع شخصيا”، واشار الى انه “يريد التركيز على التعليم المهني والتقني”، مشيرا الى ان المانيا انتشلت الاقتصاد الاوروبي و70 في المئة من تعليمها مهني”.

 

وأبدى اعجابه بالتقنية المعتمدة في امتحانات التعليم المهني لجهة تأمين لائحة بأسماء المرشحين داخل كل قاعة تحمل صورة ملونة جديدة لكل منهم قرب اسمه وهي مقسمة وفق ترتيب مكان المرشح داخل القاعة، وهي الصورة الفوتوغرافية نفسها الموجودة على بطاقة الترشيح وعلى اخراج القيد الجديد، وأكد الوزير أن هذا التدبير هو ابتكار التعليم المهني وسوف يطلب تعميمه على امتحانات التعليم العام. ويشارك في الامتحانات المهنية التي انطلقت أمس 37 ألف مرشح، يتوزعون على 26 مركز امتحانات في كل لبنان ويتقدمون من 157 اختصاصاً، وتجرى على 6 مراحل كل مرحلة من 4 أيام، ويتم في كل يوم اجراء الامتحانات لنحو 40 إختصاصاً أي ما يقارب 90 مسابقة بـ 3 لغات.

السابق
عون قابل لأن يعلن انسحابه
التالي
انطلاق امتحانات شهادة الثانوية العامة بفرعيها

اترك تعليقاً