كيري: أدعو روسيا وايران وحزب الله الى العمل معاً لوضع حد للحرب السورية

اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان “الولايات المتحدة ملتزمة جدا بأمن لبنان واستقراره وسيادته وبدعم الشعب اللبناني”، وقال: “يجب حل مشاكل العالم والمنطقة كي نتمكن ان نستمتع في بيروت ولبنان، فلبنان دولة مهمة بالنسبة لأمن المنطقة”.

اضاف في مؤتمر صحافي اثر انتهاء محادثاته مع رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير: “نعلم ان تداعيات الحرب في سوريا خرجت عن حدود سوريا، ولبنان يشعر بهذه التداعيات أكثر من اي مجتمع آخر. التقيت ببعض النازحين في مخيمات بالاردن وشعرت هناك بالاحباط الكبير والاستياء الذي يعيشه هؤلاء النازحين، حياتهم تتغير ولكنهم لا يعلمون كيف ستتغير ومتى ستنتهي هذا الحرب”.

وتابع: “ان تداعيات الحرب على شعب سوريا تظهر بوضوح، وادعو روسيا وايران وحزب الله الى العمل لوضع حد لهذه الحرب، ومن المهم دعم المجتمعات المجاورة لسوريا”.

واعلن كيري عن “تقديم 290 مليون دولار كمساعدات انسانية لكل من طالته الازمة داخل سوريا والمجتمعات التي تستقبل النازحين”.

واكد كيري ان “بلاده تعمل لايجاد حل سياسي وهو الحل الوحيد لهذه الازمة”، مشيرا الى ان “51 مليون دولار ستذهب الى اللاجئين في لبنان والمجتمع اللبناني”.

اضاف:”نريد حكومة تكون بعيدة عن التدخل الاجنبي ورئيسا قويا جدا ورئيسا للبرلمان يستجيب لحاجات الشعب اللبناني.اوضحت للرئيس سلام ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ملتزم بدعم لبنان والامن فيه، فأمن لبنان كان محور اهتمامنا في السنوات الاخيرة، والفراغ في لبنان أمر مهم جدا، ولا بد من ملء الفراغ الدستوري لكي تكون جميع المؤسسات فاعلة”.

ورأى ان “التحديات كبيرة وضخمة، ولبنان يستحق ان تكون له حكومة فاعلة وتعمل بشكل كامل، ونأمل ان ينتخب البرلمان اللبناني رئيسا بأسرع وقت ممكن والولايات المتحدة ستبقى شريكا قويا للبنان”.

وشدد على ان “الامن في لبنان مهم جدا لتأمين امن المنطقة وسنعمل مع شركائنا في لبنان لحمايته من كل من لديه اهداف مختلفة”، وقال: “لا يعود للولايات المتحدة تقديم اي طرح حول انتخاب رئيس لبنان وليس لدينا اي مرشح ولا نريد ان نقوم بهذا الامر ولا نريد تقديم اي اقتراح، فهذا يعود الى السياسيين في لبنان”، وقال: “جئت لاسأل رئيس الحكومة اللبنانية ما هي الخطة للمستقبل وكيف سيتم التعاطي مع الازمة السورية”.

وتابع: “نريد رسم صورة حول كيف ان الفراغ سيعقد الامور بالنسبة للبنان والدول المجاورة، وكيف سيعقد رد القوات المسلحة على اي تدخل وكيف سيؤثر ذلك على النسيج السياسي في لبنان، وقد يتصاعد التوتر في الوضع السياسي بين البرلمان والحكومة”.

وفي مجال آخر، لفت كيري الى ان “الولايات المتحدة لا تعترف بحكومة لفلسطين لان هذا اعتراف بوجود دولة، وبالنسبة للقوانين في الولايات المتحدة قد يكون هناك تواصل مع هذه الحكومة في إطار ما”، مشيرا الى ان “الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد ان الحكومة الجديدة ملتزمة برفض العنف والمفاوضات والاعتراف بدولة فلسطين، وهو شكل حكومة تكنوقراط لا وزراء فيها ينتمون لحماس”.

السابق
إميل ولين.. أو طلاب لبنان الضحايا طوال العام الدراسي
التالي
عون عند بري: مشاركتنا في جلسة الثلاثاء قيد البحث

اترك تعليقاً