وزير خارجية النروج زار ’عامل’

زار وزير خارجية النروج بورج برند، برفقة: مدير قمة افريقيا الشمالية والشرق الاوسط رولف هانسن وسفير النروج سفين اس،القائم بالاعمال ستين هورن، في حضور ممثل عن المفوضية السامية للاجئين، مركز “عامل” في عين الرمانة، للاطلاع على نشاطاته في موضوع اللاجئين السوريين.

كان في استقبال الوفد الدكتور كامل مهنا، رئيس “مؤسسة عامل” الدولية، والمنسق العام لتجمع الهيئات الأهلية التطوعية ولبان طي، رشا شكر، ناهدة توبة، فيكتوريا ابو ردينة وربيكا فرنسيس.

واطلع الوفد على برامج دعم اللاجئات من خلال المشروع الانتاجي “من هي”، لتمكين النساء وفي برامج الدعم للنازحين السوريين في مراكز عامل، حيث بلغ عدد الخدمات في المجالات الطبية والإغاثية والتربوية والصحة النفسية للنازحين السوريين التي بلغت 350 الف خدمة، وذلك بالتعاون مع المنظمات الدولية والمفوضية السامية للاجئين و”اليونسيف” وأطباء العالم، واتحاد “غوث” الأولاد، وأطباء بلا حدود، وأوكسفام وسفارات كندا وفرنسا والنروج والمانيا وجمعية مديكو انترناسيونال.

مهنا
واشار مهنا “أن هذه الخدمات على الرغم من أهميتها، تبقى متواضعة بالمقارنة، مع الحاجات المتزايدة للنازحين، وارتفاع أعدادهم بشكل متواصل، والذي قد يصل الى مليونين نازح، خصوصا “أن التقديمات التي أقرت الى لبنان، لم تصل بعد، من الجهات المانحة، في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية، الأمنية، الاجتماعية في لبنان، والتي قد تصرف بصورة سلبية على وضعنا الداخلي”.

ودعا الى “ضرورة التنسيق مع منظمات المجتمع المدني في لبنان، بدل الحلول محلها، واستنزاف طاقمها البشري، عبر تقديم بدلات مالية لهم، لا تستطيع أن تقدمه المنظمات الأهلية في لبنان”.

واشار الى “ان وضع النازحين السوريين حاليا قد يزداد تفاقما، مطالبا الحكومة اللبنانية، “ان تتعاون مع منظمات المجتمع المدني، والهيئات الدولية، لوضع خطة طوارئ لمختلف الاحتمالات الممكنة، ولا ان تبقى رهينة ردة الفعل، والارتجال وسوء التخطيط”.

واثنى الوزير النروجي بورج برند على “جهود “مؤسسة عامل”، ووعد ب”تقديم المساعدة الى الحكومة اللبنانية”.

السابق
المعلومات اوقفت فلسطينياً في صور
التالي
القاضي صقر ادّعى على الموقوف عمر بكري فستق

اترك تعليقاً