واشنطن تطرح التمديد بين خيارات “تفادي الفراغ” وقهوجي او سلامة

قائد الجيش العماد جان قهوجي

كتب رندة تقي الدين وجويس كرم في “الحياة”: واشنطن تطرح التمديد بين خيارات “تفادي الفراغ” وفرنسا للتحرك مع القوى الإقليمية المؤثرة أظهرت لقاءات باريس حول الاستحقاق الرئاسي اللبناني بين رئيس تيار “المستقبل” رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ومرشح قوى 14 آذار رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة في منزل الحريري أول من أمس الأحد، أن جلسة يوم الخميس المقبل لانتخاب الرئيس لن تؤدي إلى اختيار أي من المرشحين، المعلن سمير جعجع وغير المعلن العماد ميشيل عون.

وأفادت معلومات “الحياة” بأن الحريري حض جعجع على أن يكون هناك اتفاق بين القيادات المسيحية، لأنه لا يريد الفراغ ويفضل إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها من دون فرض أي مرشح على المسيحيين.. وفي واشنطن، أكدت مصادر أميركية لـ “الحياة”، أن إدارة الرئيس باراك أوباما لا تعارض التمديد للرئيس اللبناني ميشال سليمان كأحد الخيارات لتفادي الفراغ. وتستند الاستراتيجية الأميركية إلى ضمان الاستقرار والبناء على الزخم الذي أوجدته الحكومة والتزام الثوابت الدولية وأمن الحدود كمواصفات لأي رئيس مقبل.

وقالت المصادر لـ”الحياة” إن واشنطن لن تلوح بالفيتو ضد أي آلية قانونية قد تنتهجها السلطات اللبنانية والمجلس النيابي لتفادي الفراغ، ومن ضمن ذلك حددت المصادر الأميركية المعنية مباشرة بهذا الملف خيارَ التمديد والتعديل الدستوري لإيصال مرشحين، مثل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أو قائد الجيش العماد جان قهوجي. وفي سياق الحديث عن التمديد، يبدو الهمّ الأساسي لدى واشنطن تفادي الفراغ بأي ثمن، في ظل المخاوف من تداعيات أمنية وقطع الزخم الذي ساهم فيه تشكيل حكومة الرئيس تمام سلام..

السابق
هولندا: ضبط اكثر من 750 كيلوغراماً من الهيرويين اتية من ايران
التالي
جنبلاط عاد من دون لقاء الحريري

اترك تعليقاً