اندية كرة القدم الاكثر ثراءً

أصدرت مجلس “فوربس” الاقتصادية الأميركية قائمتها لأغلى أندية كرة القدم في العالم. وتصدر ريال مدريد للعام الثاني على التوالي التصنيف بعدما بلغت قيمته نحو ثلاثة بلايين و440 مليون دولار، أي بزيادة 4 في المئة عن ثمنه في التصنيف السابق.
بينما بلغت قيمة غريمه التقليدي، برشلونة ثلاثة بلايين و200 مليون دولار، بزيادة 23 في المئة عن التصنيف السابق الذي كان احتل فيه الفريق الكاتالوني المركز الثالث بعد مانشستر يونايتد الإنكليزي.
وتتعلق التقديرات الجديدة بموسم 2012-2013.
وهذه المرة الأولى التي يتصدر فيها فريقان إسبانيان التصنيف الذي يضم الفرق الـ20 الأغلى في العالم، منذ أن بدأت “فوربس” في إعداده عام 2004.
كما أشارت “فوربس” إلى أن البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم ريال مدريد هو لاعب كرة القدم صاحب الدخل الأعلى في العالم، بواقع 73 مليون دولار خلال الموسم، يحصل عليها من راتبه إضافة إلى أنشطته الدعائية.
وجاء في المركز الثاني الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة بدخل بلغ 65 مليون دولار.
ويحتل مانشستر يونايتد الذي كان دائماً يتصدر التصنيف حتى انتزعه منه “الميرينغي” للمرة الأولى الموسم الماضي، المركز الثالث بقيمة بليونين و810 مليون دولار، بزيادة 11 في المئة.
وحققت الأندية الـ20 المشمولة في القائمة أرباحاً بنحو 8 في المئة عن التصنيف السابق وعائدات بنحو بليون و50 مليون في المتوسط بسبب زيادة مكافآت دوري الأبطال وحقوق البث التلفزيوني والرعاية.
وبعد ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد، ضمت قائمة الـ10 فرق الأغلى في العالم، يأتي بايرن ميونيخ الألماني، وأرسنال وتشلسي ويوفنتوس الإيطالي.

السابق
فنَيش لـ الجمهورية: حزب الله يؤيّد الضرائب التي لا تطال الفقراء
التالي
ميسي يخرج عن صمته: كفاكم أكاذيب