راشد حمادة: لو كان بشار النبي محمد فإن بقاءه اصبح محال

اعلن المهندس راشد صبري بك حمادة في حوار مع موقع جريدة الرواد انه يريد رئيس جمهورية لا من 8 او من 14 آذار وان يفتح خطا جديدا، وقال ان المرشحين الاوفر حظاً هما دميانوس قطار وروجيه ديب…
*تقول ان الشيعة المستقلين في لبنان لم يتمكنوا من إحداث فجوة في جدار هذه الغزوة الإيرانية، لماذا برأيك؟
اولاً جماعة ايران عملوا في المدارس وهناك جيل نشأ على ايديهم ، وثانياً بسبب توفر المال لديهم، عليه برأيي عملوا من الشيعة انتاج مهجن(كما الانتاج الزراعي) مثل ان يعطيكي دجاج ريشه ابيض ولكن طعمه مقرف وهكذا فعلوا بالشيعة.

*هل تعتقد ان المد الشيعي في لبنان سيتأثر بما يجري في سوريا وبالتالي دور حزب الله في المنطقة سيتقلص يوماً ما ، خصوصاً وانك ذكرت انهم بالمدارس فهم متغلغلون كيف سيتم التعامل معهم؟
هذه قوة جارفة ولا شك ، كما ان ايران لديها فكر و فلسفة ، والشيعة ثقافة وليست دين ، وعليه فإن لديهم فكر وفلسفة وثقافة ودين و(سايقين) العالم بالجزرة المتمثلة المال، فحين تضعف قوة ايران وتقوى المواقف الوطنية في لبنان يذوب حزب الله بشكل اوتوماتيكي، وذلك لأنه زرعة ليست في ارضها، فهو مخلوق شاذ غريب عن اهله وعن الارض التي هو عليها .

*لكنهم يقولون في الجنوب ان كل بيت هو مقاوم وحين نتحدث عن حزب الله فإننا نتحدث عن بيئة حاضنة عن اولاد يولدون حزب الله ولا تعلم من هو حزب الله ام لا، فهم ليسوا حركة عسكرية، فماذا تقول؟
قديماً كان يقال عن الشيعي هو (مخالف) وذلك في سياق توجيه الانتقاد له وانه لايحب الالتزام بالقوانين ، اليوم كلمة مقاوم تقال من صاحب الصفة ويتباهى ، وقديماً لوكان يقول عن نفسه انه مخالف كان سيشعر انه يشتم نفسه، ولكن من تقاومين ، ان كانت مقاومة اسرائيل فعلى الرأس والعين ، ولكن تقومين قيام دولة وطنية تحترم نفسها وشعبها يشعر بالراحة فيها وتقاومين شعبك العربي بالنتيجة فما هذه المقاومة؟ واصبحت هذه المقاومة من جملة الشوذات التي دخلو فيها.

هل صحيح انه اذا (فرط) حزب الله فإن اسرائيل ستصبح في بيروت؟
اليس هناك سوى حزب الله في لبنان، على كل العدو الاول لإسرائيل هو الماروني وهذه مسألة نعلمها منذ العام 1948 ومن ثم السني ويليهم الشيعي، واليوم الشيعي لأن الولايات المتحدة تريد ان تزيد ، اصبح هو رأس الحربة في موضوع محاربة اسرائيل ، هذا الوضع يضع الشيعة في مكان ليس لهم، وحتىلو انتصر الشيعة كل السنة في العالم العربي سوف يعتبرون هذا ليس انتصار لهم.

*سبق وذكرت ان الدولة الايرانية ترتكز في تعاطيها مع لبنان والدول العربية على تفعيل انقسام المسلمين بين سنّة وشيعة هل هي من تؤجج الطائفية ؟
على مستوى السياسي دفعت بنفسها بموضوع الصراع العربي – الاسرائيلي واصبحت في القيادة، وعلى المستوى الاجتماعي تريد ان تستقطب وليس لديها قدرة استقطابية في العالم سوى الشيعة، لأن هناك الثقافة الشيعية الرابط بين العرب الشيعة والشيعة الفرس.

*تشدد على ان السلاح الاستراتيجي لمواجهة العدو هو العلم لا التدريب العسكري؟ فكيف تواجه من يوجه عليك السلاح بالعلم ام ان اسرائيل ليس من الممكن ان تفكر بحرب على لبنان؟
انا اتصور ان اسرائيل قد بنت سور حولها في العام 2005 ، وهي لماذا تريد ان تشن حرباً مع الدول العربية، طالما ان كل ما تريده قد أخذته ، ومجال ان يكون بينها وبين العالم العربي وحدة حال وجدت ان هذا الامر من المحال ،ولن يحدث ، وكي نأتي ونفترض ان اسرائيل تريد محاربتنا وان نقف دائما للتصدي ويغيب عن اذهاننا الامور المعيشية وبناء وطننا واحوال ابناءنا هذا امر خاطئ ، فهناك وقت للحرب وآخر للسلم ، واعتبر انه بعد العام 2006 اصبح لدينا مجال كي نفكر في السلم ونترجل عن الحصان ونعيش في مجتمعاتنا ومنازلنا ونقوم بترتيبها ونفكر بالمستقبل.

*البعض يتساءل راشد صبري حماده، خليل كاظم الخليل، يوسف طلعت الزين، لقمان محسن سليم، إبراهيم محمد مهدي شمس الدين، شوقي محمد صفي الدين، ماجد سميح فياض، منى عبد الله فياض، محمد فريد مطر، غالب عباس ياغي محمد عبد الحميد بيضون وأحمد الاسعد لماذا تستطع هذه الشخصيات من احداث تغيير في الطائفة الشيعية؟
الحق معك مش لأن القاعدة الشعبية الشيعية مش متجاوبة ولكن الامر منقسم قسمين : قسم النية والقسم الثانية العمل، فهم يتجاوبون معنا ولكن ليس لدينا قدرة كي نقوم بفعل شيء، السلطة بفريقيها 8 و14. 14 ضعاف و8 اقوياء ونحن لم نستطع ان نأخذ القدرة على العمل من 14، وكي نأتي ونواجه 8 ليس لدينا القدرة لمواجتهم مباشرة، على الرغم من ان لدينا استراتيجية وتكتيك ولكن الافق مازال بعيداً.

*ماهو موقفكم من قضية الشيخ حسن مشيمش؟
بالحقيقة قيل لي ان الرجل ظلم ، وتحققت من ذلك من بعض القضاة، وما فهمته ان الرجل تدرج لدى حزب الله وكان من اهم مناصرينه والمفكرين في حزب الله ، وعندما وجدت ان حزب الله يضرب في رجل دين ومفكر فيه فقلت ماهذا الحزب .
*ماهو مصير بشار الاسد برأيك، و اين اصبحنا من الثورة السورية؟
كما تبين لي ان وظيفة بشار هي تدمير سوريا وبس يخلص من تدميرها سينتهي. ولو كان بشار النبي محمد فإن بقاءه اصبح محال ، وبقاءه فقط من اجل تدمير سوريا.

السابق
لجنة ’السلسلة’ وتسهو عن 205 مليارات: الكلفة الفعلية 2012 ملياراً
التالي
تجاوب مع إضراب «التنسيق» في المدارس والإدارات

اترك تعليقاً