أرملة غابريال غارسيا ماركيز من أصول لبنانية – مصرية

بعد رحيل الروائي العالمي، غابريال غارسيا ماركيز كشفت معلومات أن أرملته التي تعرف إليها حين كان عمرها 13 سنة هي مصرية- لبنانية الأصل كما تبيّن في بحث اجرته قناة “العربية”، فتعود جذور عائلتها الى آل فاخوري في لبنان قبل أن ينتقلوا الى الإسكندرية ومنها الى كولومبيا.

ويبدو أنه كانت لماركيز الذي توفي بعمر 87 عاما في المكسيك، حيث كان يقيم منذ 1975 مع زوجته ميرسيدس بارشا باردو، علاقة بطريقة ما، ويومية مباشرة، بالثقافة العربية وتقاليد الشرق من الجذور، كان ذلك في مطبخ بيته وفي ما كان يسمعه من أمثال وحكايات من أرملته المصرية- اللبنانية، ونرى ذلك واضحا في بعض روايته، وأهمها “مائة عام من العزلة” التي نال عنها في 1982 جائزة نوبل.

الاسم الكامل لأرملة ماركيز هو Mercedes Raquel Barcha Pardo والاسم باردو مستمد من والدتها راكيل باردو لوبيز، في حين أن “بارشا” مستمد من جدتها، الأم الكولومبية لوالدها Demetrio Barcha Velilla ابن المهاجر الى كولومبيا Elias Facure المولود في الاسكندية من أب لبناني من عائلة فاخوري وأم مصرية، والذي حصل في 1932 على الجنسية الكولومبية، أي قبل 6 أشهر من ولادة ابنته ميرسيدس، وامتد به العمر الى درجة أنه توفي بعمر 100 عام تقريبا.

والقليل جدا ذكرته أرملة ماركيز عن جدها اللبناني- المصري، ومنه قولها لمجلة كولومبية: “جدي كان مصريا خالصا (..) كان يحملني على كتفيه لألعب، وكذلك في حضنه. وكان يغني لي بالعربي، ودائما يرتدي القطنيات البيضاء، وكان يملك ساعة من ذهب ويضع قبعة قش على رأسه، وتوفي عندما كان عندي 7 سنوات تقريبا، وهذا كل ما أذكره عنه “وفق تعبيرها”.

ويذكر صحافي كولومبي كتب عن حياة ماركيز أن جد زوجته جاء الى كولومبيا مهاجرا من الاسكندرية، وكان قبطيا اعتاد أن يشرب القهوة التركية “ثم يقلب الفنجان بعد احتساء ما فيه ليرى البخت والحظ”، وفق ما جاء في تقرير “العربية”.

السابق
الميادين: الجيش السوري يستعيد كنيسة مار جرجس
التالي
قاسم إسطنبولي وعودة سينما الحمراء الى مدينة صور