هيئة التنسيق دعت الشعب للاضراب العام غدا ردا على عدم اقرار السلسلة

دعا عضو هيئة التنسيق النقابية حنا غريب، في كلمة باسم الهيئة، الشعب اللبناني باكمله الى المشاركة بتنفيذ الاضراب العام والشامل وخاصة في كافة الادارات العامة والوزارات ومعاهد التعليم المهني والتقنمي والجامعات، وتنفيذ اعتصام مركزي كبير امام مجلس النواب اثناء انعقاد الجلسة وعند الساعة 11 من قبل ظهر يوم غد، معلنا “متابعة الجمعيات العمومية وتصعيد التحرك وفي كافة الوزارات والادارات التزاماً بالتوصية بتنفيذ كافة اشكال التصعيد المطلوبة من تظاهرات واعتصامات وصولا الى الاضراب العام ومقاطعة اعمال الامتحانات الرسمية في حال عدم اقرا الحقوق بسلسلة الرتب والرواتب”، مشيرا الى انه سيتم “مقاطعة النواب الذين وقفوا ويقفون ضد اقرار السلسلة وحقوق اللبنانيين وهم معروفون بالاسماء”.
واعلن ان “يوم غد هو يوم الرد الشامل على الاستهتار الذي وجهته اللجان النيابية المشتركة لموظفي الدولة بعدم اقرار السلسلة، وهو يوم الانتفاضة لتحرير الدولة من الهدر والصفقات، هو يوم لالغاء البنود الضريبية المقترحة لتمويل السلسلة من جيوب الفقراء واصحاب الدخل المحدود، وهو يوم لاقرار السلسلة مع الحفاظ على الحقوق المكتسبة لكافة القطاعات الوظيفية ومن دون تجزئة”.
واكد غريب ان سلسلة الرتب والرواتب حق والحق لا يعلى عليه، لافتا الى ان كبار التجار واصحاب الرساميل والشركات والمؤسسات المالية والعقارية استغلوا الفرصة واخّروا اقرار السلسلة حتى فقدت قيمتها ورفعوا الاسعار بالمقابل، معتبرا ان حاكم مصرف لبنان ومعه الهيئات الاقتصادية يمارسون التهويل وتخويف الرأي العام مما يدعونه من انهيار اقتصادي جراء اقرار السلسلة ليخلص الى ضرب حقوقنا من خلال دعوة اللجان الى تجزئة السلسلة.
ورد غريب على حاكم مصرف لبنان بالقول: “منذ 18 سنة ورواتبنا لم تصحح فلماذا ازداد التضخم ووصل الى 120 بالمئة؟ كما ازدادت خلال هذه الفترة خدمة الدين العام ولم تنطقوا بكلمة اوحدة الا عندما جئنا نطالب بتصحيح حقوقنا؟ هل قارنت رواتبنا المقترحة في السلسلة مع رواتب موظفيك في مصرف لبنان وهو حق لهم؟ هل قارنت موظفي الادارات الرديفة مع رواتب موظفي الدولة الاصيلين؟ ان ارقام السلسلة لا تساوي شيئا يُذكر مما يدفعه مصرف لبنان وتقديماته وهو حق مشروع لهم فلماذا الصيف والشتاء على سقف واحد؟”.
ولفت الى ان “القضية لم تكن يوما قضية رواتب فحسب بل هي قضية بناء دولة الرعاية الاجتماعية بدل ان تكون دولة مزرعة للمحاسيب واصحاب النفوذ الذين افقروا البلاد وافلسوها بستين مليار دولار دينا عاما”.
وتوجه الى حاكم مصرف لبنان بالقول “لماذا التهويل يا حاكم مصرف بتخفيض موقع لبنان الائتماني فهو حصل في وقت سابق قبل السلسلة ويومها لم يكن يوجد لا تصحيح للاجور ولا سلسلة، وبالتالي انتم شركاء في وصول البلاد الى ما وصلنا اليه”. واشار الى ان “اللجان المشتركة مصرة عن سابق تصور وتصميم على ربط السلسلة بالايرادات خلافا للدستور والواقع، والغاية من وراء ذلك هو استمرار الممطالة والتسويف وعدم اقررا السلسلة وضرب الحقوق بحجة عدم القدرة على تأمين الايردات كما حصل اليوم من مسلسل تضييع اليوم”.
وقال غريب “اننا اليوم نرد ونطلق نداءنا للبنانيين واللبنانيات باسم هيئة التنسيق كشعب يراد له ان يبقى اسير الخوف ورهينة المصالح الوضيعة، نتوجه اليكم لاننا لا نمتلك رهانا في معركة استرجاع حقوقنا المسلوبة الا الرهان على شعب في مواجهة حيتان المال والاحتكارات واخطبوط الفساد”.
بدوره، دعا رئيس رابطة موظفي الادارة العام محمود حيدر موظفي الادارة العامة للمشاركة بالاضراب غدا، متمنيا على رئيس المجلس النيابي نبيه بري وضع بند السلسلة على جدول اعمال جلسة المجلس الخميس.

السابق
ميقاتي: إذا قامت الحكومة بما لم نستطع القيام به فهذا نجاح لنا وللوطن
التالي
نعمة محفوض دعا المعلمين في المدارس الخاصة الى المشاركة بيوم الزحف غداً

اترك تعليقاً