ريفي لصفا: إنسحبوا من سوريا

اشرف ريفي و وفيق صفا

كشفت معلومات لـ”الجمهورية” أنّ زيارة رئيس وحدة الإرتباط والتنسيق في “حزب الله” الحاج وفيق صفا إلى وزير العدل اللواء أشرف ريفي في منزله في الأشرفية، تمّت بطلب من الحزب الذي نسّق مع فرع المعلومات لهذا الغرض.

وأشارت المعلومات لـ”الجمهورية” الى حصول نقاشات إيجابية وصريحة ومعمّقة خلال الزيارة، حيث تبادل الطرفان الآراء، كلٌّ من وجهة نظره. وتركّزت النقاشات حول مجمل الأوضاع، حيث دعا ريفي صفا إلى الانسحاب من سوريا قائلاً له: “خذوا قراراً شجاعاً بالانسحاب، وحُدّوا من الخسارة، فلقد استُدرجتم إلى حرب بدأت نتائجها الكارثية تؤثّر على لبنان وعلى الإستقرار والأمن”. وأضاف: “لقد حذّرت من دخولكم هذه الحرب، ومن أنّها ستأتي بالجهاد المضاد، وهذا ما حصل يا للأسف، ولا حلّ إلّا بانسحابكم من هذه الحرب والعودة إلى لبنان”.

 ولفتت المعلومات لـ”الجمهورية” الى أنّ جزءاً كبيراً من اللقاء تركّز حول ضرورة تخفيف الإحتقان المذهبي، وقيل كلام إيجابي من الطرفين، وعبّر صفا عن جوّ جديد من الإنفتاح والاستعداد لفتح الأقنية والتعاون. وفي هذا الإطار، دعا ريفي صفا إلى سحب حواجز “حزب الله” من اللبوة التي تحاصر عرسال، فأجاب صفا بأنّ هذه الحواجز تُنصَب عندما يكون هناك معلومات لدى الحزب عن عبور سيارات مفخّخة، فأجابه ريفي بأنّ على الحزب عند توفّر هذه المعلومات أن يسلّمها للجيش اللبناني وأن يترك له وحده التواجد على الأرض.

إلى ذلك، كشف اللواء ريفي لـ”الشرق الأوسط” أن اللقاء، مع رئيس وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا، عقد بهدف “فتح قنوات تواصل خلفية سابقة، ساهمت في حل مشاكل كبرى على مستويات أمنية”، فضلا عن “البحث في ملفات أمنية وسياسية، تساعد الإدارة اللبنانية على تجاوز المشاكل وحل الملفات العالقة، وبينها الملفات الأمنية الحساسة”، واصفا اللقاء بأنه “كسر للجليد”. ولفت إلى أن العلاقات مع الحزب “لن تبقى في إطار موضوع عرسال، بل ستنسحب على مختلف الملفات الأمنية والسياسية العالقة التي تؤثر على العلاقات السياسية في لبنان، وتشمل كل المواضيع السياسية والأمنية”. ولفت الى ان “الحراك الدولي ساهم في إعادة مد جسور التواصل”. وقال: “إذا استمر الجو بهذه الإيجابية خلال الأشهر الأربعة المقبلة، فالبلد سوف يخرج من أزمته”.

السابق
بو فاعور: 4 شهداء و103 جرحى وأشلاء يرجح انها تعود للانتحاريين
التالي
العلامة محمد حسين الحاج يدين تفجيري بئر حسن

اترك تعليقاً