لقاء في بلدية صيدا

عقد في قاعة محاضرات بلدية صيدا، برعاية محافظ الجنوب نقولا أبوضاهر، لقاء تشاوري عن الإدارة المستدامة للشواطئ، وذلك بدعوة من الحركة البيئية في لبنان، وبالتعاون مع بلدية صيدا وتجمع المؤسسات الأهلية.

حضر اللقاء، إلى أبوضاهر، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس إتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، رئيس بلدية أنصارية عبدالله فرحات، منسق “تيار المستقبل” في صيدا والجنوب ناصر حمود، السيد حسن أبوزيد عن “الجماعة الإسلامية” ومستوصف الحسين، المقدم زياد علام عن الجيش، وشخصيات.

ثم تحدث عضو مجلس بلدية صيدا محمد البابا عارضا “الواقع البيئي في هذه المنطقة والجهود التي تبذلها بلدية صيدا بالتعاون مع كل الجمعيات والهيئات الاهلية والبيئية من اجل المحافظة على الشاطىء”، لافتا الى “ان المشكلة الاساسية التي كانت تسبب تلوث الشاطىء باتت معدومة مع انجاز الحاجز المائي وبدء مشروع معالجة وفرز جبل النفايات للتخلص منه وفقا لمواصفات بيئية عالمية”، داعيا الى “انشاء مكتب بلدي للتنمية المحلية لادراك الظروف والحاجات المحلية الى الدعم اقتصادي والاجتماعي والقدرات التقنية الكفيلة بتعزيز المشاريع الانمائية”.

ثم عرض رئيس نقابة الغواصين المحترفين في لبنان محمد السارجي، الجهود التي تقوم بها النقابة في سياق كشف مناطق التلوث على الشاطىء ووضع افكار وحلول عملية للتخلص من هذا التلوث.

واختتم اللقاء بكلمة لأبوضاهر الذي لفت إلى أن “الهم البيئي أضحى اليوم حديث الساعة، ليس فقط على مستوى وطننا، بل على مستوى العالم، بسبب ما أفرزته الحضارة الحديثة من تشوهات وآثار سلبية خطيرة على مستوى النظم الايكولوجية واستدامة العامل البيئي، الأمر الذي يحمل مؤشرات خطيرة على المستوى المتوسط والبعيد”.

وأكد “ضرورة تضافر كل الجهود البلدية والأهلية والبيئية والإعلامية من أجل شاطىء نظيف وبيئي، ووضع البرامج البيئية اللازمة من أجل الحفاظ على نظافة الشاطىء بشكل مستدام”.

وفي الختام جرى تكريم جمعية التنمية للإنسان والبيئة لجهودها في إنجاح اللقاء، وقدم أبوضاهر بمشاركة السعودي درعا تكريمية للأمين العام للجمعية فضل الله حسونه، الذي رد بكلمة شكر.

السابق
كهرباء لبنان: سيقطع التيار في مناطق التدخل على الشبكة
التالي
البزري: الحديث عن الحكومة الجامعة أدى الى تخفيض مستوى الاحتقان

اترك تعليقاً