الوطن: اقتراح ميقاتي مخيمات آمنة داخل سوريا ليس في وقته

أشارت صحيفة “الوطن” السعودية إلى انه “بعد عام على انعقاد مؤتمر المانحين للشعب السوري في الكويت، يتكرر المشهد هذا العام، ولكن بشكل أكثر مأساوية، وفي ظروف بالغة التعقيد”، لافتة إلى انه “قبل عام كان هناك 4 ملايين سوري بحاجة إلى المساعدات، أما الآن فقد تضاعف هذا الرقم، ممن هم بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة”.

وأشارت إلى انه “رغم وجاهة المقترح الذي تقدم به رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أمام مؤتمر المانحين، حينما دعا لإقامة مخيمات آمنة داخل سوريا لتخفيف العبء الذي بات يثقل دول جوارها، إلا أن وقته غير مناسب الآن. ولو عاد ميقاتي إلى الوراء، لاستشعر أن طرحه هذا اقترح منذ بداية الأزمة، ولكن التراخي وحالة اللا مبالاة التي كانت تعتري مواقف الدول العظمى حينها، لم تسعف في وضع هذا المقترح حيز التنفيذ”، سائلة “هل نعيد السوريين لبلد تتنازعه الوحوش الكاسرة، ويبيده نظام احترف الإجرام بمساعدة حلفائه؟”.

ولفتت إلى ان “الازمة السورية يتداخل فيها الجانب الإنساني مع السياسي مع العسكري. ومع الأهمية المتزايدة لإنقاذ الجوعى والمرضى والمشردين وقليلي ذات اليد والحيلة، إلا أن الأهمية القصوى تكمن في تخليص البلد من مختطفيه، وتجنيبه الأسوأ والأكثر كارثية، عبر حزم دولي صادق، لا تغلفه الوعود الكاذبة والمكاسب الشخصية”.

السابق
طيران من دون طيّار فوق معراب
التالي
سامي الجميل: إنها الفرصة الأخيرة لمعرفة من اغتال السياسيين منذ 2005