ندوة عن البناء والسلامة العامة في صور

نظم مكتب النقابات والمهن الحرة في “حركة أمل” دائرة المهندسين- إقليم جبل عامل ندوة حول “مرسوم السلامة العامة، ونظام تسجيل المعاملات ” في أوتيل بلاتينوم في صور، شارك فيها المهندس عصام بكداش متحدثا عن واقع السلامة العامة وتطبيقاتها في المباني والمنشآت في لبنان. وحضرها نقيب المهندسين المهندس إيلي بصيبص، مسؤول مكتب النقابات والمهن الحرة في “حركة أمل” المهندس علي إسماعيل، مسؤول فرع المهندسين في اقليم جبل عامل في “حركة أمل” المهندس حسن هاني، رئيس مكتب مجلس الجنوب في صور الدكتور فضل الراعي، وحشد من المهندسين.

بداية، النشيد الوطني ونشيد الحركة، ثم قدم للندوة المهندس فؤاد سلمان.
وألقى بصيبص كلمة شكر فيها “مكتب المهن الحر في الحركة على الاهتمام بشؤون البناء والسلامة العامة”، ثم تحدث عن “طبيعة الابنية، لا سيما ان تكون خاضعة للمراقبة، ووفق الشروط القانونية، وبالتالي مواجهة الابنية طبيعة العوامل الطبيعية والزلالزل، وان تخضع رخص البناء للقانون ووفق الشروط لاجل السلامة العامة”.

بكداش
بدوره، قدم بكداش نظرة شاملة عن السلامة العامة وتطبيقاتها في المباني والمنشآت في لبنان. فقال:
“أولا: ان من شأننا تطبيق مواصفات السلامة العامة مع اقرانها، وذلك بالزامية التدقيق الفني، الذي يؤمن متانة البناء، وسلامة حياة الناس.
ثانيا: اعداد وملاحقة المراسيم والقرارات العائدة لانجاز هذه النقلة النوعية من حقل الهندسة الانشائية.
ثالثا: سينتج عن هذه النقلة النوعية مهنة الهندسة بالاضافة الى ايجاد فرص عمل جديدة وانواع جديدة من الاختصاص.
رابعا: ضرورة توعية الجمهور المستفيد من المباني والمنشآت لجهة حقه في التأكد من توافر عناصر السلامة العامة.
خامسا: توسيع البرامج التعليمية في كليات الهندسة بكافة اختصاصاتها لجهة ادخال مادة المواصفات وتطبيقاتها، ولانها هي في الحقيقة معرفة وتكنولوجيا مختلفة عن المعرفة والتكنولوجيا العاملة ولو انها متفرعة منها”.
وفي الختام، دار حوار مع المهندسين، عن واقع مرسوم السلامة العامة، ونظام تسجيل المعاملات أجاب عنها بكداش باسهاب.

السابق
توقيف سوداني في تلة الخياط بجرم التزوير
التالي
توزيع كنزات الشتاء في المية ومية

اترك تعليقاً