عون: لا حكومة لا انتخاب

اكتسبت مواقف لرئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في حديث الى “النهار” دلالات في الاستحقاقين الحكومي والرئاسي اللذين ربطهما عون في شكل واضح. وقد اعتبر ان “الحكومة الجديدة لا تتشكل لان هناك ارتباطات خارجية والكل ينتظر وليس فريق واحد بل الجميع ولعدم وجود مستقلين في الحكم، فلو كان هناك مستقلون لكانوا اخذوا القرار الذي يتوافق والمصلحة اللبنانية”.

وحمل على رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي لسياسته المتبعة في تصريف الاعمال، قائلاً ان “سهيل بوجي هو الحاكم اليوم يتكلم مع رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ويعطي توصياته، وهذا افضل شيء لهما ألغيا المجلس والحكومة وصارا يمشّيان البلد بتوقيعيهما”. اما في موضوع الاستحقاق الرئاسي ورداً على سؤال عن اعلانه انه غير مرشح كما فعل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، فأجاب عون: “قال (جعجع) انه ضد ترشيحي. هو ونحن نريد رئيسا قويا وهو يعتبر نفسه قوياً وأنا أرشحه”. وكرر انه ليس مرشحاً و”لكن اذا كان اصحاب القرار في هذا الموضوع يريدونني فأنا لا أتخلى عن الواجب”.

وعن الخيار بين الفراغ الرئاسي والتمديد للرئيس الحالي قال: “التمديد يعني الفراغ… نعيش في الفراغ ونخاف منه وبالتمديد سنمدد للفراغ”. وشدد على ان “الحل بتأليف حكومة”، مضيفاً: “ما في تأليف حكومة ما في انتخاب رئيس”. وخلافاً لموقف حليفه النائب سليمان فرنجية، تحفظ عون عن نظرية انتخاب الرئيس بنصاب النصف زائد واحد قائلاً: “النصف زائد واحد خطر والرئيس يجب ان يحصل على تفاهم اكبر حوله فهو بالثلثين غير قادر على الحكم فكيف بـ 51 في المئة؟”.

السابق
الجيش يضبط 3 صواريخ غراد معدة للاطلاق في منطقة القاع ويفجرها
التالي
السفير: تصريف أعمال الأمن.. لا يبدّد المخاوف

اترك تعليقاً