صيدا موقع أو ممر..هذا هو السؤال

حالياً معظم السيارات التي تمر بعيداً هي سيارات عابرة وأعتقد أن السؤال يجب أن يكون: ما هو دور المدينة، هل هو دور تجاري، صناعي إنمائي؟... ومن الضرورة الحسم مبدئياً أن صيدا هي موقع لا ممر، وهي الآن موقع تجاري وخدماتي"، يقول المهندس نبيل الزعتري ابن مدينة صيدا.

نبيل الزعتري مهندس من مدينة صيدا، كان في عداد اللجنة التي اجتمعت إلى رئيس بلدية المدينة المهندس محمد السعودي لمناقشة قرار الضم والفرز الصادر عن المجلس الأعلى للتنظيم المدني والذي طال منطقة شرق الوسطاني والدكرمان.

يبادر الزعتري في حديث لـ”جنوبية” قائلاً: “حتماً أنا مع قرار الضم والفرز لأنه ضروري لمدينة صيدا، ويحسّن أسعار العقارات التي ستستفيد من القرار”.

ويوضح الزعتري أنّ هدف اجتماعه برئيس البلدية هو “معرفة متى سيتم البدء بالتنفيذ، المهم الإسراع في تمويل الدراسة وتنفيذ البنى التحتية، المشكلة أن البلدية لم تأخذ وجهة حول تأمين التمويل اللازم”. ويضيف: “كانت هناك اقتراحات في الاجتماع مثل أن يتحمل أصحاب العقارات جزءاً من المصاريف، أو التصرف بجزء من أراضي البلدية التي ستحصل عليها وقف الضم والفرز لتغطية المصاريف أو زيادة عامل الاستثمار لتغطية الكلفة”.

ويشير الزعتري إلى قضية مهمة وهي “إخراج أراضي حي الدكرمان من القرار، لأن أراضي الدكرمان محددة ولا مشاكل في تنظيمها وكل العقارات تحظى بطرق محيطة بها، وقد اتفقنا مع رئيس البلدية وسيعمل على إخراجها من قرار الضم والفرز”.

وعن التخطيط البديل للاوتستراد المزمع تنفيذه، يجب الزعتري: “أعتقد أن مجلس الإنماء والإعمار ما زال يدرس تخطيطاً بديلاً ربما يمر في شرقي المدينة”. وعند سؤاله إذا كان ذلك سيؤثر على وضع المدينة وتقوقعها يشير الزعتري: “حالياً معظم السيارات التي تمر بعيداً هي سيارات عابرة وأعتقد أن السؤال يجب أن يكون: ما هو دور المدينة، هل هو دور تجاري، صناعي إنمائي… ومن الضرورة الحسم مبدئياً أن صيدا هي موقع لا ممر والنقاش يجب أن يطال علاقتها بالمحيط. وهي الآن موقع تجاري وخدماتي”.

وعن وجود الدراسات العلمية من قبل اختصاصيين في التخطيط المدني حول مدينة صيدا، يقول الزعتري: “لا أعلم إذا كانت هناك دراسات تخطيطية للمدينة. لكن يجب أن تكون موجودة – حتماً موجودة – لكنني لم أطلع عليها”.

آخر تحديث: 19 أكتوبر، 2013 1:28 م

مقالات تهمك >>