لا جديد حكوميا.. وشروط الافرقاء لم تتغير

الحكومة اللبنانية
استبعدت أوساط الرئيس سلام اتفاق القوى السياسية المعنية على واحدة منها في ظل الشروط المتبادلة وعدم تنازل أي فريق عما يطرحه لتسهيل التأليف.

فيما تكثر الصيغ المقترحة للحكومة العتيدة، تبقى المراوحة سيدة الامور، فشروط الأفرقاء المعنيين لتسهيل التأليف لم تتغير الامر الذي يدفع هذا الاستحقاق إلى التأجيل وربما إلى حين انتهاء ولاية رئيس الجمهورية بحسب أوساط الرئيس المكلف.

وأمل الرئيس ميشال سليمان، أمام زواره، بأن تتشكل الحكومة قبل سفره الى نيويورك في 25 الجاري، مبدياً تخوفه من أن تتلاشى الظروف التي أدت الى اعتماد خيار الحكومة الجامعة التي يتمثل فيها الجميع.

وقال زوار سليمان إنه مع صيغة الحكومة التي يتمثل فيها حزب اللهوإنه سبق له أن أبلغ قيادات في قوى 14 آذار حين كان موقفهم عدم الاشتراك مع الحزب في الحكومة العتيدة بأنه خاطئ، وأنه يؤيد الصيغة الحكومية التي لا يكون فيها ثلث معطل لأي فريق، وأن تتوزع الأحجام فيها على 3 أثلاث (14 آذار و8 آذار والوسطيين) مع الضمانات التي قدمها الرئيس تمام سلام التي يدعمها هو ورئيس جبهة النضال الوطنيالنيابية وليد جنبلاط لـ حزب اللهوقوى 8 آذار.

وأكد سليمان أمام زواره أنه ليس صحيحاً أبداً أن السعودية لديها فيتو على اشتراك حزب اللهفي الحكومة، لكن الحملات الإعلامية هي التي طرحت هذا الموضوع في شكل فاجر“. وأكد أنه حين التقى رئيس كتلة نواب حزب اللهمحمد رعد قبل أيام وتحدث معه عن ضرورة تأليف الحكومة، شدد الأخير على أنه بات مطلوباً الإسراع في تأليف الحكومة.

من جهة ثانية، استبعدت أوساط الرئيس سلام اتفاق القوى السياسية المعنية على واحدة منها في ظل الشروط المتبادلة وعدم تنازل أي فريق عما يطرحه لتسهيل التأليف.

وأشارت أوساط متابعة إلى أن العقَد التي تحول دون ذلك ما زالت على حالها لجهة رفض قوى 14 آذار اعطاء الثلث الضامن لقوى 8 آذار، وتوزير وزير الطاقة والمياه جبران باسيل في الحكومة الجديدة، وتمسكها بالمداورة في الحقائب الوزارية، وتبنّي اعلان بعبدا في البيان الوزاري، في حين تطالب 8 آذار بالعكس. ونظراً لهذه المعطيات استبعدت الأوساط ولادة الحكومة قريباً وتوقعت بتهكم تأليفها في نهاية ولاية سليمان في أيار المقبل.

السابق
أوباما يجتمع مع نظيريه الفرنسي والصيني على هامش قمة العشرين
التالي
انتحار آرييل كاسترو المتهم باغتصاب النساء في أوهايو

اترك تعليقاً