الشاب خالد أفضل مطرب عالمي وإليسا أفضل مطربة عربية في “موركس دور”

توج الشاب خالد كأفضل مغن عربي عالمي وفاز العراقي ماجد المهندس والكويتية نوال بجائزتي نجمي الغناء العربيين فيما اختير السوري ماكسيم خليل والمصرية غادة عبد الرازق أفضل ممثل وممثلة عربيين، في الدورة الثالثة عشرة من جوائز رموركس دور» التي وزعت مساء الأحد في كازينو لبنان .

واستهل الاحتفال الذي تخلله لوحات راقصة ووصلات غنائية من الفنانين الفائزين بتحية إلى المطربة فيروز، إذ انشد كل من نقولا الاسطا وباسكال صقر وسعد رمضان مجموعة من أغنياتها.

ووقف الحاضرون دقيقة صمت عن روح ضحايا الجيش الذين سقطوا في صيدا خلال المواجهات مع مجموعة من المسلحين الأحد، وأهدى معظم الفنانين فوزهم للجيش.

وكرمت ككل سنة شخصيات طبعت الحياة الثقافية والفنية في لبنان والعالم العربي ومن بينها جائزة تكريمية للممثل والشاعر وليم حسواني ( 80 عاماً ) عن مجمل مسيرته الفنية . وبدا حسواني متأثراً حاملاً المجسم الذهبي قائلاً : «من خلال هذه الجائزة أرى لبنان الحضارة ».

وكذلك نالت جائزة تكريمية فخرية عن مجمل أعمالها في المسرح والسينما والتلفزيون الفنانة مارسيل مارينا التي شكرت القيمين على الجائزة لتكريمهم الفنان وهو حي. وذهبت جائزة تكريمية أخرى للإعلامية نجمة الشاشة اللبنانية الصغيرة سعاد قاروط العشي.

وشكر الملحن نور الملاح الذي نال جائزة فخرية عن مجمل مسيرته الفنية كل من أحب الحانه التي أدتها أصوات كبيرة.

واعتبرت المغنية الإماراتية أحلام بعد تسلمها جائزة فخرية عن مجمل مسيرتها الفنية أنها تنتمي إلى تراب لبنان، و«مهما قالوا عني ساظل أعشق لبنان وترابه».

وتسلمت درعاً تكريمية الممثلة اللبنانية كارمن لبس عن تميزها بأداء دور ميسم عبود في «العائدة» وقالت إن إدارة الحياة تتفوق على الحرب والدمار.

وتسلمت الإعلامية بولا يعقوبيان التي نالت جائزة تقدير المكافأة من وزير الإعلام وليد الداعوق .

أما أفضل أغنية عالمية فكانت «سيه لا في» للفنان الفرنسي من أصل جزائري الشاب خالد الذي نال جائزة أفضل فنان عالمي أيضاً.

أما « موركسنجم الغناء العربي» فكانت من نصيب المطرب العراقي ماجد المهندس.

ومنحت لجنة التحكيم لقب «نجمة الغناء العربية» للمغنية الكويتية نوال عن عملها الجديد «ابيك بجنبي الليلة».

في المقابل ذهبت جائزة «أفضل ممثل عربي» للمرة الثانية على التوالي إلى السوري ماكسيم خليل عن دوره في «روبي» والذي أهدى جائزته إلى سوريا.

وتسلمت الممثلة المصرية غادة عبدالرازق دامعة «موركس أفضل ممثلة عربية» عن دورها في مسلسل «مع سبق الإصرار» وقالت : « أنا مسرورة جداً بالجائزة وأشعر مع زميلتي إلهام شاهين وليلى علوي بالأزمة في لبنان، إذ نحن بلد واحد».

وحصلت المغنية نانسي عجرم على «موركس» النجمة الأكثر انتشاراً وقالت: «حين يختارك الناس نجمهم المفضل تطير وتصبح في كوكب آخر، وكيف إذا تكرر الأمر. شخصياً، أردت أن أظل على الأرض بينكم لأني أحبكم وتحبونني».

وكانت جائزتان من نصيب المغنية إليسا. فحصدت موركس «نجمة الغناء اللبناني» وتربعت أغنيتها «أسعد وحدة » على عرش «أفضل أغنية عربية ». ورأت أن الموسيقى منفذ للناس الذين يعانون وأهدت جائزتيها للبنان والجيش اللبناني.

أما «موركس» أفضل أغنية لبنانية فذهبت إلى أغنية «يا ضلي يا روحي» من كلمات منير ابوعساف وألحان بلال الزين وغناء وائل كفوري الذي حصد جائزة أخرى كنجم الغناء اللبناني. وقال كفوري بعد تسلم جائزتيه «كان لي الشرف أن أرتدي بدلة الجيش وأغني له».

و«موركس» فئة «نجمة المسرح الغنائي» فنالته الين لحود عن دورها في مسرحية «أرض الغجر».

وقطفت«موركس» أفضل فيديو كليب أغنية«شكلك ما بتعرفني» من إخراج سعيد الماروق وغناء مايا دياب.

ونالت أغنية «ما تغييرت» أعلى نسبة من التصويت وحصدت جوائز لمنشدها نقولا الاسطا وكاتبها أحمد ماضي وملحنها بلال الزين.

ونال ميشال فاضل«موركس» تقديري عن فئة أفضل عمل موسيقي «عاللبناني».

ونال جوزف عطيه جائزة أفضل مغن شاب نتيجة لتميزه في ألبوم "شوبتعمل بالناس».

أما جائزة أفضل موهبة غنائية لبنانية واعدة حملها بحماسة نادر الاتات .

وحلت نادين صعب «نجمة الغناء اللبنانية الجديدة»، وحل سعد رمضان «نجم الغناء اللبناني الجديد».

وشكرت نجمة الغناء العربية الجديدة المصرية لارا اسكندر كل الذين صوتوا لها وأهدى «نجم الغناء العربي الجديد» السوري ناصيف زيتون الجائزة لبلده سوريا «الشامخة بالفن والفنانين».

ونالت «موركس» أفضل ممثلة لبنانية سيرين عبد النور عن دورها في مسلسل «روبي» وهي الرابعة لها.

«موركس» أفضل ممثل لبناني حمله يورغو شلهوب عن دوره في «الأرملة والشيطان».

وارتأت إدارة المهرجان أن تمنح مجموعة من الفنانين المصريين دروعاً تقديرية ومن خلالهم إلى كل شعب مصر من بينهم : إلهام شاهين وليلى علوي وسفير النوايا الحسنة محمود قبيل وغادة عبد الرازق والإعلامية بوسي شلبي ولارا اسكندر .

والفنانون الفائزون والأعمال الرابحة هي التي حصلت على أعلى نسبة من تصويت الجمهور عبر إذاعة «صوت لبنان» ومحطة «أم تي في» التلفزيونية، وموقع الجائزة الإلكتروني، في حين أن 60 في المئة من النتيجة احتسبت من أصوات لجنتي تحكيم، الأولى تخصصت في الأعمال الدرامية والثانية في الأعمال الموسيقية.

السابق
عبرا تودع الأسير “من غير أسف”
التالي
أغوى القلوب بصوته قبل أن يغويه نداء التشدد