فاطمة غول بدون كهرباء

كشفت مصادر في مؤسسة كهرباء لبنان لـ"المركزية" أن الجانب التركي بادر في 17 نيسان الجاري إلى طرح جملة من الملاحظات على الإتفاق الموقع بشأن استقدام الباخرة "فاطما غول" لتوليد الطاقة، مما دفع بالأطراف المعنية إلى إعادة البحث في جوانب الإتفاق كافة. وأكدت أن "الحل سيتم ضمن إطار العقد الموقع بموافقة مجلس الوزراء، أما أي حل آخر يُطرح خارج إطار هذا العقد، فهو مرفوض، وإلا سيتم العودة إلى مجلس الوزراء مجدداً.
وفيما يُرتقب صدور بيان عن وزارة الطاقة في هذا الشأن خلال الساعات القليلة المقبلة، كان خبر توقف 9 مولدات من الباخرة من أصل 11 عن الانتاج، في واجهة الإهتمامات حيث أفادت مصادر مطلعة في معمل الزوق الحراري "المركزية" تعطل 9 مولدات من الباخرة "فاطمة غول" من أصل 11 بسبب عدم توفر المواصفات المطلوبة في مادة الفيول أويل المستعملة في إدارة الباخرة. وأكدت ان المشكلة لا تكمن في عدم التغذية بالتيار الكهربائي، إنما في القدرة على تحمّل الأعباء المالية الكبيرة، اذ ان لبنان ملزم بدفع بدل تشغيل المولدات التسعة المتوقفة، بحيث يسجل عليه بدل الكيلوات الواحد كما لو الباخرة تنتج التيار.

وذكرت المصادر ذاتها، أن "إصلاح الأعطال قد يستغرق أشهر عدة، للبدء بتنظيف بخاخات المولدات مروراً بتجهيز خزانات جديدة لتخزين الفيول اويل، وصولاً الى استيراد فيول اويل بمواصفات تتطابق مع المولدات بما يحول دون حصول أعطال جديدة".  

السابق
إسقاط اسرائيل لطائرة استطلاع لـ”حزب الله” في حيفا
التالي
المشنوق: الدعوة الى الجهاد هي من افرازات خطيئة حزب الله