مليون لاجىء سوري في لبنان من الآن حتى رأس السنة

وصل عدد اللاجئين السوريين وفق احصاء رسمي الى 94 الف لاجىء سوري غير اللاجئين السوريين الذين لديهم قدرة على استئجار منازل وقدرة على العيش في لبنان، وهؤلاء يقدّر عددهم بـ 200 الف، وتوزعوا على كل مناطق لبنان لكن عندما نتحدث عن اللاجىء السوري فنتكلم عن الذي فقد منزله وليس لديه مدخول وهو لا يعمل واتى مع عائلته الى لبنان ويعيش على مساعدات تقوم هيئات
انسانية بتوزيعها عليه يومياً وعلى مراكز وجوده.

يتوزع اللاجئون السوريون بنسبة 80% وحتى 90% على شمال لبنان، و10 الى 15% في البقاع، ومعبر العبودية يمر عليه يومياً حوالى الف سيارة تنقل لاجئين سوريين، والسلطات السورية اعطت اذنا لكل اللاجئين بالخروج من سوريا واللجوء الى الاردن ولبنان، وهي لا تمنعهم، وعلى كل حال، اللاجئون آتون من مناطق قصف وصراع وقتل، بشكل لا يمكنهم البقاء في مناطقهم، وبالتالي رأت السلطات السورية ان افضل حل هو السماح لهم باللجوء الى البلدان المجاورة.

الاحصاء الرسمي اللبناني هو 94 الف واذا حسبنا ان خمسة الاف يدخلون يوميا لبنان فان ذلك يعني ان 150 الف لاجىء سيدخل في الشهر. وبالتالي من الان وحتى رأس السنة يكون العدد قد وصل الى نصف مليون لاجىء.

والسؤال هو كيف سيواجه لبنان هذه الازمة؟ السفيرة كونيللي سفيرة اميركا طلبت من السلطات اللبنانية استقبال اللاجئين السوريين، وبان كي مون امين عام الامم المتحدة وجه نداء بضرورة استقبال اللاجئين المنكوبين معتبرا انها حالة انسانية لا يمكن القبول بابقاء عائلات تحت القصف ومدمّرة منازلهم، طالبا من لبنان في رسالة رسمية لاستقبالهم.

السابق
مطار القليعات
التالي
الساعة الصفر لخطة امن البقاع بيد الجيش