تجمع لبنان المدني: النسبية مدخل لابراز التنوع الحقيقي

اكد تجمع لبنان المدني انحيازه الى مبدأ اعتماد معيار الكفاءة وتكافؤ الفرص في اجراء التعيينات القضائية والادارية، ودعل الى تفعيل دور اجهزة الرقابة من مجلس الخدمة المدنية وبقية الاجهزة الرقابية الادارية. واهاب بمجلس الوزراء ومجلس النواب السعي لانجاز قانون انتخاب يعتمد النظام النسبي من اجل صحة التمثيل، ولحماية الدولة من حدة الاستقطاب المذهبي والطائفي الذي دمر الحياة السياسية.
وصدر هذا الموقف اثر اجتماع لجنة المتابعة الاسبوعي، حيث ثمّن تجمع لبنان المدني، الزيارة التي قام بها وفد يمثله الى فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وابدى اسفه لسلوك بعض الحكومة لتقويض الآلية التي اقرتها الحكومة لتنفيذ التعيينات داخل "الادارة". ولاحظ ان ثمة منهجا يعتمده هذا البعض يوغل في في تقويض دولة القانون والمؤسسات.
واذ ادان "التجمع" هذا المنهج الذي يعلي من المصالح الضيقة والمحاصصة على حساب فكرة الدولة، دعا الى دعم موقف رئيس الجمهورية الداعي الى التمسك بآلية التعيينات هذه، وعلى قاعدة احترام الاسبقية والكفاءة واعتماد الموظف / الموظفة المناسب في المكان المناسب.
وخلص "التجمع" الى التأكيد على ان الخروج من حدة الانقسام العبثي في البلد، يتطلب فتح كوة في جدار الازمة، عبر قانون انتخاب تشكل النسبية الملائمة فيه مدخلا للتنافس السياسي داخل كل طائفة وبالتالي ابراز التنوع الحقيقي في المجتمع السياسي اللبناني.

السابق
“حزب الله” يدعو للإستجابة الى مطالب العمال ورفع الظلم عنهم
التالي
التعريف الناقص لما يُسمّى بمثلّث الشعب الجيش والمقاومة

اترك تعليقاً