كاشفات للألغام والمتفجّرات من إيطاليا إلى الجيش

أقيم قبل ظهر أمس في محلّة الكرنتينا، حفل تسليم عتاد عسكري مقدّم كهبة من دولة إيطاليا إلى الجيش اللبناني، في حضور مدير أعمال أركان الجيش للتجهيز العميد الركن نبيل أبو حيدر ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وسفير إيطاليا جوزيبي مورابيتو، والملحق العسكري العقيد مايكل ساندري، إلى جانب عددٍ من الضباط.
وألقى العميد الركن أبو حيدر كلمة باسم العماد قهوجي، شكر فيها «السلطات الإيطالية على مبادراتها المتكرّرة لدعم الجيش اللبناني»، مثنياً على «جهود الوحدة الإيطالية وتضحياتها، لترسيخ الاستقرار في الجنوب».

بيان السفارة
وكانت السفارة الإيطالية في بيروت أصدرت بياناً أعلنت فيه: «أنه في تمام العاشرة والنصف من صباح اليوم (أمس)، أقيم في مقر قيادة موسيقى الجيش في شارع خضر في الكرنتينا، حفل تسليم كاشفات للألغام والمتفجرات إلى الجيش اللبناني، في حضور السفير الإيطالي في لبنان، جوزيبي مورابيتو، وقائد القطاع الغربي في «اليونيفيل» الجنرال كارلو لامانا، والملحق العسكري في السفارة الإيطالية الكولونيل ميكيلي ساندري.
وتتضمن هذه الهبة التي تبلغ قيمتها الإجمالية حوالى 500 ألف أورو، 138 كاشفة ألغام من طراز «CEIA MIL – D1» و4 كاشفات متفجرات «Fido XT» مع 6 مجموعات من معدّات الدعم، إضافة إلى الدورات التدريبية، والمساعدة التقنية في هذا المجال. وتندرج هذه الهبة في إطار «اتفاقية التعاون الثنائية في مجال الدفاع» الموقّعة بين الحكومتين الإيطالية واللبنانية بتاريخ 21 حزيران 2004. احتلت كاشفات المعادن «CEIA MIL – D1» أعلى الدرجات في مختلف اختبارات المقارنة من حيث الكشف وسهولة التشغيل والموثوقية وسهولة الصيانة.
يشار إلى أنه في العام 2007، منحت الحكومة الإيطالية 150 كاشفة ألغام أخرى إلى المكتب الوطني لنزع الألغام في إطار المساعدة الإنسانية لنزع الألغام»  

آخر تحديث: 17 فبراير، 2012 9:55 ص

مقالات تهمك >>