9 نساء شكلن أهم نساء العالم في عام 2011

اختارت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأميركية تسع نساء من بين نساء العالم لتعلن انهن أهم نساء العالم خلال عام 2011، بسبب جهودهن وقدرتهن على تغيير المجريات في أنحاء كثيرة من العالم خلال العام، بدءا من صنع السلام والتحديات السياسية حتى صياغة السياسة الاقتصادية في خضم الأزمة التي عصفت بالعالم.
وأوردت الصحيفة على موقعها الالكتروني أن من هذه النساء المستــشارة الألمانية أنجيلا مــيركل التـــي تدير شؤون بلد يمتلك رابع أكبر اقتصاد في العالم، وهو سبب اعتبرته الصحيفة جديرا للحكم عليها بأنها من أهم نساء العالم.

وأضافت الصحيفة إلا أنه في ضوء محاولات الاتحاد الأوروبي لاحتواء أزمة الديون، غدت ميركل زعيمة منطقة اليورو بحكم الأمر الواقع لأنه لا يمكن اتخاذ أي قرارات تتعلق بالأزمة دون دعم ميركل نظرا لما تحظى به بلادها من قوة اقتصادية.

تأتي الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف ضمن النساء اللواتي غيرن عام 2011، وفقا للصحيفة «فروسيف» ذات الأصول البلغارية، التي كانت تحلم وهي طفلة بالعمل في مجال الإطفاء، تولت الرئاسة البرازيلية في شهر يناير من العام الماضي، وعملت على إقالة العديد من الوزراء بسبب الفساد.

وكانت المرأة الأخرى التي سلطت الصحيفة الضوء أيضا عليها هي المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، التي تولت المنصب كأول امرأة في شهر يوليو الماضي، عقب الفضيحة الجنسية التي ألمت بسلفها دومينيك سترواس كان.

ولم تغفل الصحيفة النساء الثلاث اللاتي حصلن على جائزة نوبل للسلام العام الماضي لدورهن في تعزيز السلام والديموقراطـــية، وهن الرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف ومواطـــنتها ليــماه جبـــويي لدورهــما في العمل من أجل المصالحة الوطنية في ليبـــيريا، وكذلك توكل كرمان اليمنية باعتــبارها رمزا من رموز الربيع العربي.

واعتبرت «كريستيان ساينس مونيتور»الحقوقية وزعيمة المعارضة في ميانمار أونج سان شو كي من ضمن النساء التي لمع نجمها خلال العام المنصرم وكانت أونج قد قضت 15 عاما في السجن أو في الإقامة الجبرية خلال الأعوام الـ 21 الماضية.

وترى الصحيفة أن أهمية رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز تكمن في قدرتها على صنع تاريخ خاص بها العام الماضي، عندما حققت فوزا ساحقا بإعادة انتخابها حين حصلت على نسبة 53% من الأصوات.

واختتـــمت الصحيفة تقريرها بوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينــتون التي واجــهت تحديات لم تتوقف خلال العــام المنصرم، واضطرها منصبها للتعاطي مع أكثر العلاقات أهمية وحساسية مع مختلف دول العالم.
  

السابق
عسيران كرم رؤساء الطوائف المسيحية في الجنوب لمناسبة الاعياد
التالي
العثور على جثة مواطن في شتورا