أسارتا: تعاوننا الوثيق مع الجيش حقق تقدما بتنفيذ الـ “1701”

 احتفلت الوحدة الكمبودية العاملة في "اليوينفيل" في مقرها في سهل بلاط قرب مرجعيون، بتقليد ضباطها وافرادها ال214 "اوسمة الامم المتحدة لخدمة السلام"، برعاية القائد العام لليونيفيل الميجور جنرال البيرتو اسارتا كويفاس وحضوره، تكريما لما قدموه خلال خدمتهم من إحتراف وتفان يحتذى به وعربون تقدير بإنجاز السلام المستدام في الجنوب.

حضر الاحتفال قائد القطاع الشرقي البريغاديه جنرال فيرناندو دي اوتازو، ممثل وزارة السياحة في المملكة الكمبودية في لبنان والشرق الاوسط كمال اغوسطين، ممثل مدير الUN في لبنان انطوني مولان، ضابط الارتباط في الجيش اللبناني العقيد علي الحناوي، قائد الوحدة الكمبودية المقدم سيانغ سيني، الى ضباط لبنانيين وقادة وضباط من الوحدات الدولية العاملة في القطاعين الشرقي والغربي وفاعليات ومدعوين.

وبعد دخول الرايات والفرق العسكرية الكمبودية المشاركة في الإحتفال ورفع اعلام لبنان وكمبوديا والامم المتحدة على وقع اناشيد والأمم المتحدة وكمبوديا، استعرض آسارتا الفرق المشاركة وقلد المقدم سيني "وسام خدمة السلام" وميدالية الأمم المتحدة والقوات الدولية، باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. ثم قلد الجنرال دي اوتازو والعقيد الحناوي واغوسطين ومولان وكبار القادة الدوليين ضباط وجنود الكتيبة "أوسمة السلام، تقديرا لخدماتهم وعطاءاتهم في الجنوب.

وتحدث آسارتا، فاشار الى ان كمبوديا "التي استضافت سابقا مهمة حفظ السلام للامم المتحدة في عامي 1992 و1993، اصبحت قوة مساهمة في العام 2006 ونشرت قواتها لحفظ السلام في العديد من مهام الامم المتحدة حول العالم، بما فيه السودان والتشاد وجمهورية افريقيا الوسطى، على الرغم من معاناة حفظة السلام الكمبوديين من المشقات وعدم الاستقرار، إلا ان دافعهم كان دائما الرغبة الدفينة في تحقيق السلام والاستقرار".

ولفت الى ان سرية المهندسين الميدانيين الكمبودية التي انضمنت الى اليونيفيل في تشرين الثاني من العام 2010 "ساهمت بدعم عمليات البعثة بما فيه القيام بمهام البناء وإزالة الالغام في مناطق وعرة واحوال جوية قاسية الظروف"، منوها ب"كفاءة السرية الكمبودية بالازالة الميكانيكية للالغام حيث سنحت لنا الاسراع في عملية إلازالة على طول الخط الازرق بشكل ملحوظ، كما ساهمت بحماية القوة في القطاع الشرقي، وبنزع الالغام والهندسة في ترسيم الخط الازرق".

كما نوه ب"الدور المميز لقائد الوحدة سيني وبتفانيه في الخدمة"، شاكرا كمبوديا على "التزامها الثابت ومساهمتها القيمة بتنفيذ الاهداف المفوضة لليونيفيل"، مؤكدا "التعاون الوثيق مع الجيش اللبناني حقق تقدما ملحوظا بتنفيذ الجوانب الرئيسية من القرار 1701"، مشيرا الى انه "لا يزال امامنا الكثير المتوجب انجازه في الاشهر المقبلة".

وشدد على ان "بمساعدة هذه الكتيبة علينا الاستمرار بافضل ما لدينا والعمل جنبا الى جنب مع الجيش اللبناني"، مشيرا الى ان "التزام جميع الاطراف سيظل اساسيا وحيويا لتحقيق وقف دائم لاطلاق النار وانجاز التنفيذ الكامل لمهمة اليونيفيل في الجنوب".

وختاما، جرى عرض عسكري رمزي لمختلف الوحدات المشاركة في الإحتفال على وقع موسيقى الفرقة الكمبودية، وكوكتيل. 

السابق
الجسر:الحكومة ستصل الى تسوية بشأن التمويل
التالي
فارس: مشروع الدولة العبرية سقط على أيدي المقاومين