السفير: مجلس الوزراء يطلق التنقيب البري: الاحتقان ينفجر اشتباكاً عونياً ـ جنبلاطياً

بعد مرور 100 يوم على تشكيل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، انفجر الاحتقان المتراكم في صفوفها، خلال جلسة مجلس الوزراء الماراتونية أمس، التي شهدت سجالات حادة تطورت الى «اشتباك» كلامي عنيف بين وزراء تكتل التغيير والاصلاح ووزراء جبهة النضال الوطني، على خلفية العديد من الملفات التي فتحت أثناء النقاش، وقد استخدمت في هذا «الاشتباك» مختلف أنواع «الاسلحة» اللفظية.
وبرغم الرياح الساخنة التي هبت على الجلسة، وبعثرت ملفاتها، إلا ان ذلك لم يمنعها من اتخاذ قرار بالمباشرة في اعمال التنقيب عن النفط والغاز في البر اللبناني من خلال إجراء المسوحات الجيوفيزيائية، وبتأليف لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء الطاقة والتنمية الإدارية والمال والصحة والبيئة والأشغال العامة والعدل بغية درس المنهجية والقواعد للأنشطة البترولية في المياه اللبنانية ودرس مشروع المرسوم المقترح لهيئة إدارة قطاع النفط.
وقالت مصادر وزارية في التيار الوطني الحر لـ«السفير» ان أهم ما فعله مجلس الوزراء أمس انه أبطل قرار حكومة الرئيس فؤاد السنيورة بإعفاء شركات الهاتف الخلوي من دفع الرسوم والضرائب المتوجبة عليها، والمقدرة بحوالي 48 مليون دولار أميركي، وهو القرار الذي يحمل بصمات وزير الاتصالات آنذاك مروان حمادة ومدير المديرية العامة للاستثمار والصيانة في الوزارة عبد المنعم يوسف. وأوضحت المصادر انه طُلب الى وزير العدل تحريك «الملف الاسود» لهذه الشركات، على المستوى القضائي، فيما اعتبر الوزير شربل نحاس ان إبطال قرار حكومة السنيورة يؤشر الى ولوج مرحلة محاسبة كل من وضع يده على مال الدولة واللبنانيين.

وقائع السجالات
وبينما شهد مجلس الوزراء خلافا حول التجديد للسوق الحرة، دفع الى تأجيل البت فيه، اندلع اشتباك عنيف على محور الوزيرين غازي العريضي وجبران باسيل، حيث طلب الاخير من وزير الاشغال العامة جدولا بالمشاريع التي تتولاها وزارته وبكلفة الطرقات التي تنفذها وحجمها، فيما اعتبر العريضي انه حصل على تفويض مسبق من مجلس الوزراء في هذا المجال بعد إقرار المشاريع المطلوب تنفيذها، مع احتفاظه بحق ان يوزع نسب الموازنات تبعا للحاجات المناطقية ومدى إلحاحها، معترضا بحدة على طريقة باسيل في مقاربة هذا الامر، ورافضا أي تشكيك في عمله.
وبعد أخذ ورد، ارتفع صوت الوزيرين، وتوجه باسيل الى العريضي بالقول: لا ترفع صوتك في وجهي.. أنا لا أمشي بالهوبرة.. كفانا مواعظ منك، وللعلم أنا مهندس مدني، وأعرف ماذا أقول، ومن حقنا ان نحصل على معلومات دقيقة حول حجم الطرقات المنفذة وكلفتها وكيفية توزيعها.
وما كادت الأمور تهدأ قليلا، حتى انفجر الوضع على محور الوزيرين شربل نحاس ووائل أبو فاعور حول مسألة التعاقد مع 400 شخص لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية من أجل التدقيق في حالات الفقر، حيث أوضح ابو فاعور انه اكتشف مع وصوله الى وزارة الشؤون الاجتماعية ان سلفه الوزير سليم الصايغ تعاقد مع هذا العدد وان هؤلاء يطلبون ان ندفع لهم ولا نستطيع الآن ان ننفض يدنا منهم.
وهنا رد نحاس، معتبرا ان التعاقد تم في مرحلة حكومة تصريف الأعمال السابقة، خلافا للقوانين والمراسيم المرعية الإجراء، داعيا ابو فاعور الى ان يزودنا بالمعلومات التي كنا قد طلبناها في الجلسة السابقة حول من هم هؤلاء الاشخاص وكيف تم اختيارهم وعلى أي اساس ووفق أي آلية. وما لبث النقاش ان احتدم، حيث رد أبو فاعور، قائلا: نحن فوق الشبهة، وأنا لست موظفا عند أحد ولا أقدم تقارير الى أحد.. ولا أقبل ان يوجه أصبع الاتهام صوبنا، ومن يظن انه يمثل ميزان الاصلاح هو مخطئ.

وبعد قليل، انتقل التوتر الى جبهة محور شربل نحاس ـ علاء الدين ترو الذي دخل على الخط مخاطبا وزير الاتصالات بالقول: نحن وزراء متساوون على الطاولة… أنت تأخذ في كل مرة ثلاثة أرباع وقت مجلس الوزراء، وكل موضوع تتكلم فيه مرتين وأكثر.. هذا غير مقبول.
وكان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي قد أكد في مستهل الجلسة «أنه مع تفهمي لاحقية معظم المطالب التي تقدم الينا، الا اني أجد من الضرورة الاشارة الى أن الحكومة، أي حكومة، ليست قادرة على تلبية المطالب دفعة واحدة، ولا بد من اعتماد آلية تفسح في المجال اولا امام الاولويات الاكثر إلحاحا، على ان يليها تباعا الاقل إلحاحا». وتمنى «من اهلنا في النقابات العمالية على اختلافها، وأصحاب المطالب في الهيئات الاخرى ان يدركوا ان هذه الحكومة جاهزة للتعاون معهم في ايجاد الحلول المناسبة، لكن عليهم في المقابل ان يتفهموا ظروف عمل الحكومة وامكاناتها المالية ووضع الخزينة والالتزامات الداخلية والخارجية. ومن الطبيعي الا تكون حكومتنا مسؤولة عن كل ما حصل في السابق حتى يطلب منها اليوم البت بكل تلك المطالب المزمنة، ومن غير المقبول ان يحملنا البعض مسؤولية المراحل السابقة وتصرفات الحكومات التي كانت في موقع المسؤولية، الا انني قلت منذ اليوم الاول ان الحكم استمرار وقد آليت على نفسي، ومعكم، الا نترك موضوعا عالقا الا ونبت فيه .
 الإضراب التربوي
وقد فرض إضراب هيئة التنسيق النقابية إيقاعه على اجتماع مجلس الوزراء أمس، لا سيما أن الاضراب نجح في شل معظم القطاع التربوي، برغم محاولات كسره عبر إدارات بعض المدارس الخاصة.
ولئن كان الاجتماع الذي عقده وفد من هيئة التنسيق النقابية مع الرئيس نجيب ميقاتي أمس لم يسفر عن تفاهم على تصحيح «خطيئة» الزيادة المبتورة للاجور، إلا انه نجح في تحقيق انجاز يسجل في خانة الحركة النقابية، وتمثل في دخولها إلى «لجنة مؤشر غلاء المعيشة»، بعدما كانت اللجنة مثلثة الأضلع، فأصبحت رباعية، وباتت تضم، الى أرباب العمل والاتحاد العمالي العام ووزارة العمل، هيئة التنسيق النقابية.
وربحت نقابة المعلمين في المدارس الخاصة «التحدي» الذي فرضته عليها الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية واتحاد المؤسسات التربوية، من خلال التزام المدارس الخاصة بالإضراب بنسبة تسعين في المئة، كما أكد أحد أعضاء النقابة لـ«السفير».
وعلى خط مواز للإضراب، شهدت ساحة رياض الصلح اعتصاما حاشدا لوفود الأساتذة والمعلمين من الشمال والجنوب، ومن البقاع والجبل وبيروت، ومن القطاعين الرسمي والخاص الأكاديمي والمهني، كما شارك وفدان من رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة شربل كفوري ومن رابطة موظفي الدولة.

لقاءات حزب الله في موسكو
على صعيد آخر، أنهى أمس وفد من «كتلة الوفاء للمقاومة» برئاسة النائب محمد رعد وعضوية النائبين حسن فضل الله ونوار الساحلي يومه الأول من زيارة رسمية الى موسكو بدعوة من مجموعة الدوما للعلاقات مع برلمانات الشرق الأوسط، في ظل اهتمام اعلامي كبير في روسيا ولبنان ومن قبل الصحافة الأجنبية، كونها الزيارة الأولى من نوعها لوفد من «حزب الله» بهذا المستوى الى العاصمة الروسية.
وعقد الوفد، أمس، سلسلة اجتماعات أبرزها مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما (مجلس النواب) قسطنطين كوساتشوف، الذي يعتبر بحسب خبراء في الشأن الروسي، «شخصية محورية وهو أحد خمس شخصيات روسية تساهم في ترك بصماتها على السياسات الخارجية للاتحاد الروسي».
وحسب مصادر اعلامية روسية، فان كوساتشوف استهل اللقاء مرحبا ومتمنيا تطوير العلاقات لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والروسي، وخاطب أعضاء الوفد قائلا: «نريد سماع وفهم رأي ورؤية «حزب الله» لأوضاع لبنان والمنطقة برمتها»، مذكرا بثوابت السياسة الروسية من القضايا والتطورات الحاصلة في المنطقة، ورفض روسيا أي تدخل خارجي في شؤون بلدان المنطقة والسعي لايجاد حل عادل لقضية الصراع العربي ـ الاسرائيلي، وشدد أمام الوفد على دعم بلاده لسيادة لبنان واستقراره.
والتقى الوفد أيضا نائب رئيس مجلس الدوما فلاديمير جيرنوفسكي الذي يعد من الشخصيات الروسية البارزة، وتم بحث الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا محاولات التدخل الأميركي في شؤون دولها. وقد أكد جيرنوفسكي موقف بلاده الثابت برفض أي تدخل خارجي في شؤون البلدان الأخرى.
واجتمع الوفد بنواب لجنة الدوما للعلاقات في الشرق الأوسط حيث جرى بحث في الأوضاع العامة وأهمية تلبية هذه الدعوة ودورها في تعزيز أواصر هذه العلاقة البرلمانية بين البلدين. كما التقى عددا من أبناء الجالية اللبنانية في موسكو.
ومن المقرر أن يلتقي الوفد اليوم نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وهو مسؤول ملف الشرق الأوسط في الخارجية الروسية وسبق له أن قام بمهمات عدة كموفد رئاسي، على ان يحاضر رعد غدا في جامعة الصداقة في موسكو. ويشمل برنامج الزيارة عقد لقاء مع رئيس مجلس الإفتاء في روسيا الشيخ راوي عين الدين.
ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن مصادر قولها أن وفد «حزب الله» سيناقش خلال لقاءاته مع المسؤولين الروس الوضع اللبناني وخصوصا ما يتعلق بتطورات الوضع حول المحكمة الدولية الخاصة بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، كما سيجري التطرق إلى الوضع في المنطقة العربية، بما في ذلك الموقف حول سوريا. 

السابق
الأنباء: مسار البوصلة الجنبلاطية يتحدّد في الجمعية العمومية للحزب التقدمي
التالي
الحكومة بين قاب قوسين… ولبنان إلى أن ؟؟