ما هو اختصاصك؟

 الهندسة الميكانيكية أو ما يسّمى بالـ Génie Mécanique أو Mechanical Engineering هي فرع من فروع الهندسة، يهتمّ بتصميم الآلات وتصنيعها وتشغيلها وتطويرها، كما يهتم بالأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية.

والهندسة الميكانيكية علم يدرس الطاقة بكافة صورها وتأثيرها في الأجسام، وهو تخصص واسع له علاقة بمجالات الحياة كلها، لأنه يتعلّق بصناعات الفضاء، والطيران، والإنتاج، وتحويل الطاقة، وميكانيك الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا التكييف والتبريد، والمعلوماتية.

نشأت الهندسة الميكانيكية نتيجة الممارسة ومبدأ المحاولة والخطأ من قبل مهندسين مختصّين وبطرق علمية في البحث، والتصميم، والإنتاج. وقد كان الطلب الدائم على الكفاءة سببا في الارتفاع المتزايد لنوعية العمل المطلوب من المهندس الميكانيكي، ما يتطلّب درجة عالية من التعَلّم والمهارة.

ينبغي على مهندس الميكانيك أن يكون مُدركا وقادرا على التعامل مع القواعد الأساسية لعلوم الكيمياء والكهرباء والفيزياء الهندسية، وتحتوي معظم دراسات الهندسة الميكانيكية على دراسة الرياضيات والرياضيات المتقدمة، وخصوصا المعادلات التفاضلية والجزئية والخطية.

أين يعمل المهندس الميكانيكي؟

يمكن للمهندس الميكانيكي أن يعمل:

– على المكنات الخاصّة لتوليد الكهرباء، مثل: المولدات الكهربائية، محركات الاحتراق الداخلي، توربينات البخار والغاز.

– على الآلات الخاصّة باستخدام الكهرباء والطاقة، مثل: الثلّاجات، المكيفات (AC)، المعدات الآلية، المصاعد، السلالم المتحركة، معدات الإنتاج الصناعي التي تستخدم في صناعة الإنسان الآلي (Robot).

– يقوم بتصميم الأدوات التي يستخدمها المهندسين الآخرين في إتمام أعمالهم.

– يعمل في مجال الصناعات التحويلية والزراعية وأعمال الصيانة والتقنيات الخاصة بالبيع.

– يعمل في بناء الجسور.

– كما يمكن للمهندس الميكانيكي أن يعمل في هندسة السيارات أو صيانتها وتصليحها.

أين تجد هذا الاختصاص:

هو اختصاص جامعيّ بشهادتي الإجازة والماستر (Master)، يتوافر في الجامعات التالية:

– في الجامعة الأميركية – بيروت (AUB)، في كليّة الهندسة بشهادتي الإجازة والماستر (Master). مدّة الاختصاص 4 سنوات تقسّم على 143 Crédits للإجازة، وهناك سنتان للماستر تقسّم على 45 Crédits.

– في جامعة الرّوح القدس – الكسليك (USEK)، في كلية الهندسة بشهادتيّ الإجازة والماستر (Master). مدّة الإختصاص 3 سنوات يقسّم على 107 Crédits للإجازة وسنتين للماستر.

– في جامعة القديس يوسف (USJ)، في كليّة الهندسة بشهادتيّ الإجازة والماستر (Master). مدّة الإختصاص 5 سنوات.

– في جامعة سيّدة اللويزة (NDU) بشهادة الإجازة. مدّة الإختصاص 4 سنوات يقسّم على 150 Crédits.

– في جامعة البلمند (BALAMAND) في كليّة الهندسة بشهادتي الإجازة والماستر (Master). مدّة الإختصاص 3 سنوات للإجازة تقسّم على 107 Crédits، وهناك سنتان للماستر تقسّم على 46 Crédits، من ضمنها 4 Crédits لمواد التدريب (Training).

– الجامعة اللبنانية الأميركيّة (LAU) بفرعيها في جبيل وبيروت بشهادة الإجازة. مدّة الإختصاص 4 سنوات يقسّم على 150 Crédits.

– كما يتوافر هذا الاختصاص في الجامعة اللبنانية في كليّات الهندسة بفروعها الثلاثة: الفرع الثاني في روميه، الفرع الأوّل في طرابلس، الفرع الثالث في مدينة رفيق الحريري الجامعيّة – الحدث. مدّة الإختصاص 5 سنوات لنَيل شهادة دبلوم في الهندسة.

ومن المعلوم أنّ مختلف المؤسسات الصناعية تعتمد على الهندسة الميكانيكيّة، ما يجعل هذا الاختصاص من أهمّ مجالات الهندسة في العالم. 

السابق
المدارس: غزوة مخدّرات؟
التالي
كفانا طائفية…

اترك تعليقاً