صحناوي: تجربة الجيل الثالث 3G تبدأ في أيام

يستعد لبنان لتطبيق التزامات الثورة الرقمية وشروطها "بما ينعكس ايجابا على نمو الناتج المحلي الاجمالي، بدليل ان نسبة 25% من فرص العمل الجديدة في اوروبا في الاعوام الخمسة الماضية نجمت عن الاقتصاد الرقمي". 
بهذه المعادلة، اراد وزير الاتصالات نقولا صحناوي تقديم الخطوة التي ستقدم عليها الوزارة بدءا من الاسبوع المقبل، وستنقل التواصل الخليوي الى الجيل الثالث 3G في مرحلة تجريبية اولى تستمر شهرا على أن تحدد التكلفة وتعلن في 20 تشرين الأول.

وستطلق الوزارة المرحلة التجريبية التي تستمر شهرا واحدا الثلثاء المقبل في خلال اسبوع الـSocial Midia Network الذي سينظم في جامعة القديس يوسف – كلية الهندسة (مار روكز)، وذلك في حضور ممثلين عن شركتي الخليوي Alfa وMTC Touch. علما ان المرحلة ستشمل 4 آلاف شخص سيختارون بالقرعة، خصصت نسبة 25% منهم لطلاب سيتم اختيارهم عبر 10 جامعات بالقرعة ايضاً، لكن لمن تقدم منهم بطلب خاص ستزود به الجامعات. كذلك، خصصت وزارة الاتصالات وسائل الاعلام بحصة ستوزع بالتساوي، اي بمعدل شخصين لكل منها. وستقتصر المرحلة الاولى على المعلومات من دون الصورة، علما ان خدمة الـ3G لا تتطلب من المشتركين تغيير ارقامهم بل توافر اجهزة "الهواتف الذكية" Smart Phone القابلة للتعامل مع الخدمة الجديدة وبينها "بلاك بيري" و"آي فون" و"سامسونغ" وغيرها.

وقال ان المرحلة الاولى ستنطلق بعد شهر اي بعد انتهاء المرحلة التجريبية، "وستقتصر على بيروت قبل ان ننتقل الى المناطق فور جهوز الشبكات".
وماذا عن التكلفة؟ أجاب صحناوي ان وزارة الاتصالات ستسعى الى توفير الخدمة باقل تكلفة ممكنة "لتكون في متناول الجميع". الا انه تحدث عن "الثورة الرقمية" واهميتها على الاقتصاد الوطني وعلى مناخ الاعمال، مشيرا الى انه وفق البنك الدولي، فان اضافة 10% في الاختراق في مجال الحزمة العريضة الخاص بالخليوي Mobile Broadband تساهم بنسبة 1% في نمو الناتج المحلي الاجمالي، وكل زيادة 10% في الاختراق في مجال الحزمة العريضة الخاص بالانترنت Internet Broadband تساهم بنسبة 1,38% في نمو الناتج المحلي الاجمالي. من هنا، رأى ان لبنان سيحقق نموا لا يقل عن نسبة 2% في الـ2012 مع بدء اطلاق خدمات الجيل الثالث 3G "وهذا نموذج اقتصادي حديث نسعى الى اعتماده". وقال ان لبنان بدأ يطبق شروط الثورة الرقمية والتزاماتها سواء أكان في الهاتف الخليوي أم في الثابت، مشيرا الى ان الحزمة العريضة في مجال الهاتف الثابت ستبدأ مطلع الشهر المقبل والالياف البصرية قريبا، أما بالنسبة الى الخليوي "سنطلق خدمات الجيل الثالث وبعدها الجيل الرابع 4G ثم خدمات LTE (Long Term Evolution)".
 

آخر تحديث: 16 سبتمبر، 2011 9:33 ص

مقالات تهمك >>