هكذا تحمي قلبك …

هل تعاني ارتفاعا في ضغط الدم، وتجهل الأمور التي من شأنها أن تخفف ذلك؟ هل تريد أن تؤمّن حماية "طبيعية" لقلبك، وبالتالي ضمان سير وظائفه بطرق سليمة؟ إليك الحل مع اختصاصية التغذية ميراي رزق قرباني التي تحدثت إلينا، وكشفت عن أهم المأكولات التي تحمي القلب.

تقول قرباني: "هناك العديد من المأكولات التي تحمي القلب، ولكن أفضلها نجده في:

1 – دقيق الشوفان: إنه غني بالأوميغا 3 والفولات والبوتاسيوم. وهو طعام غنيّ بالألياف ويساعد على تخفيف الكولسترول السيئ في الدم، وبالتالي فهو مفيد جدا للأوعية الدموية.

2 – السالمون: إنه طعام مهم جدا لخفض ضغط الدم المرتفع، كما إنه من أغنى المأكولات التي تحتوي الأوميغا 3. وإذا لم تكن من محبّي السالمون، يمكنك استبداله بالتونا والساردين وسائر الأسماك الدهنية التي من شأنها تعزيز صحة قلبك بالطريقة نفسها.

3 – الأفوكا: يحتوي الدهون غير المشبعة التي من شأنها خفض الكولسترول السيئ في مقابل رفع الكولسترول الجيد. كما يسمح بامتصاص كاروتينات أخرى مهمة جدا لصحة القلب، خصوصا البيتا كاروتين والليكوبين.

4 – زيت الزيتون: فهو يخفف نسبة الكولسترول السيئ في الدم، وبالتالي يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.

5 – الجوز: يحتوي الكثير من الأوميغا 3، ومن المهم جدا إدخاله في النظام الغذائي لأنه يزيد من كمية الألياف. وكما زيت الزيتون، فهو يعد مصدرا مهما للدهون الصحية.

6 – التوت: مهما كان نوع فصيلة التوت، فهي مهمة جدا لأنها غنية بمضادات الالتهابات التي تقلل من مخاطر أمراض القلب والسرطانات.

7 – البقوليات: كالعدس والحمّص والفاصوليا. إنها غنية بالألياف والأوميغا 3 والكالسيوم.

8 – السبانخ: إنها مهمة جدا لصحة الجسم، بفضل احتوائها الكثير من اللوتيين والبوتاسيوم والألياف. وقد تبيّن أن الأشخاص الذين يتناولون الخضار بمعدّل مرتين في اليوم، هم أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25 في المئة، مقارنة بالذين لا يتناولونها.

9 – بذور الكتان: وهي غنية بالأوميغا 3 و6، وبالتالي فهي تؤمّن حماية طويلة لقلبك.
 
10 – فول الصويا: بإمكانه أن يساهم في خفض الكولسترول السيئ. وبما أنه منخفض الدهون المشبعة، فهو يُعد من المصادر المهمة والجيدة للمحافظة على سلامة القلب وصحته. حاول الحصول على مصادر فول الصويا طبيعيا، وحذار من كمية الملح لأنّ بعض الأصناف المصنّعة تحتوي الكثير من الصوديوم الذي من شأنه رفع مستوى ضغط الدم".

وتضيف: "ولكي نمنع ارتفاع ضغط الدم، لا بد من اتباع أهمّ التوصيات التي تحول دون حصول ذلك:

1 – تناول الموز: ليس هنالك من شك في أنك على علم ويقين بأن تناول الكثير من الملح يؤدي إلى رفع ضغط الدم. لكن ما تجهله هو أن البوتاسيوم مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون هذه المشكلة. وبإمكاننا الحصول على هذا المعدن من خلال البطاطا المشوية مع قشرتها، بالإضافة الى عصير الليمون واللبن القليل أو الخالي من الدسم.

2 – التوقف عن تناول الملح: بحيث يجب على الأشخاص الذين يعانون هذا المرض أن يحدوا جرعة الملح إلى أقل من 1,500 ملغ في اليوم. عِلما ان المأكولات المصنّعة غنية بالصوديوم.

3 – خسارة الوزن: فقد أظهرت الدراسات أن خسارة الوزن تؤدي دورا أساسيا على صعيد ضغط الدم. في حين أن السمنة تجعل القلب يعمل بصعوبة كبيرة.

4 – تجنّب الكحول: صحيح أن شرب الكحول باعتدال له منافع صحية كبيرة، إلّا أن كثرتها يؤدي إلى رفع مستوى ضغط الدم عند العديد من الأشخاص.

5 – الامتناع عن الكافيين: تتميّز هذه المادة ببعض الفوائد، لكن خفض ضغط الدم ليس واحدا منها. فالكافيين يمكن أن يسبب على المدى القصير ارتفاعا في ضغط الدم حتى عند الأشخاص الذين لا يعانون هذه المشكلة.

6 – الشوكولا: إن الحجم العادي من الشوكولا الأسود (45 غ) أو تناول كوب من الكاكاو الساخن يوميا، يمكن أن يقلل من مستوى ضغط الدم المرتفع بنحو ثلاث نقاط". 

السابق
حسابات عون وجعجع بين أزمتي الحكومة وسوريا
التالي
من أجل علاقات جنسيّة صحيّة