قانون.. يسجل نصر للمجتمع المدني

 

إثر إقرار مشروع الحدّ من أضرار التبغ في المجلس النيابي، أمس، أصدر تحالف منظمة «إندي – أكت»، وجمعية «حياة حرة بلا تدخين»، ومجموعة البحث للحدّ من التدخين في «الجامعة الأميركية في بيروت»، بياناً هنأت فيه «الشعب اللبناني، بإقرار مشروع القانون مع التعديل الذي اقترحته المنظمات».

واعتبر البيان أنه «نصر جديد يسجّل للمجتمع المدني»، بعدما «قام التحالف بحملة على مدار سنوات (…) حاولت شركات التبغ خلالها باستمرار التأثير على القانون، إن كان بتأخير صدوره أو محاولة إضعاف محتواه».
وعدّد البيان البنود التي اعتبرها «جيدة» في القانون مثلما أقرّ، أهمها: «منع التدخين كلياً في الأماكن العامة المغلقة كالمطاعم والمقاهي ووسائل النقل العام، منع جميع شركات التبغ من القيام بأي نوع من الدعاية والرعاية لمنتجاتهم، وضع تحذير على علبة السجائر يغطي نسبة أربعين في المئة منها». وينتظر التحالف من وزير الصحة علي حسن الخليل إصدار مرسوم تطبيقي لوضع الصور التحذيرية على علبة الدخان.

ولفت البيان إلى «الثغرة التي استطاع التحالف تعديلها في اللحظة الأخيرة»، وهي: «وضع غرامة على أصحاب الأماكن العامة المغلقة في حال تم تدخين التبغ فيها، بالإضافة إلى تغريم المدخن نفسه».
وبعدما توقف البيان عند مهلة السنة التي أتاحها القانون المقرّ لأصحاب المؤسسات السياحية والمطاعم لكي يتكيّفوا مع شروط العمل الجديدة، وعد بأن «منظمات التحالف ستقوم بحملة للتأكد من التطبيق الجديد للقانون».

آخر تحديث: 18 أغسطس، 2011 9:40 ص

مقالات تهمك >>