10 طرق للتخلص من التوتر والإجهاد

كشفت دراسة أميركية حديثة عن أنسب عشرة طرق للتخلص من آثار التوتر والاجهاد الناتج عن ضغوط العمل والحياة اليومية والمشاكل التى يواجهها الانسان مثل البطالة والاحداث السياسية المضطربة على مستوى العالم مما يؤدى في نهاية الامر إلى إصابة البعض بالاكتئاب وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وحددت الدراسة طرقا بسيطة للحد من آثار التوتر وأولها تناول مستخلص نبات «زهرة الآلام الحمراء» والتي تعتبر من أهم الادوية المهدئة والتي تساعد على علاج الارق، وثاني طريقة هي ممارسة رياضة «التأمل» لمدة لا تزيد عن نصف ساعة يوميا ويفضل ممارستها في أماكن مفتوحة خضراء مما يساعد على الصفاء الذهني والنفسي.

وأضاف الباحثون أن «التدليك الجسدي» يعتبر من أهم الطرق العلاجية لإزالة التوتر من جسم الإنسان لتنشيطه الدورة الدموية والعضلات المتراخية بسبب الإجهاد، بالإضافة إلى ممارسة «اليوجا» التي تتميز بتعديل الحالة المزاجية للإنسان إلى الأفضل.

كما ذكرت الدراسة أن «الغذاء الصحي» يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة التوتر والإجهاد مرجحة تناول بعض الأطعمة مثل السلمون واللوز والتوت لما لها من قيمة غذائية عالية، كما أوصى الباحثون بضرورة تناول «فيتامين بي» لما له من قدرة فائقة لتعزيز خلايا المخ وإزالة آثار الاجهاد ويتوافر في كثير من الاطعمة مثل «الفول، البازلاء، الكبد والبيض».

وجاء النوم الصحي وترتيب جدول العمل والأولويات في حياة الانسان أيضا من العناصر الهامة للعلاج، كما كان الحد من استخدام الانترنت والهاتف المحمول من أبرز الطرق لعلاج التوتر.

واختتمت الدراسة بعرض طريقة فريدة من نوعها تتمثل في استنشاق بعض الروائح الطبيعية مثل نبات «روز مارى» و«اللافندر» لعطرهما الطيب الذي يساعد على الاسترخاء.

السابق
ضريبة الهمبرغر في المجر
التالي
شاب صيني يسكن في “بيضة”