إسرائيل ستعرض على الأمم المتحدة ترسيم منطقتها البحرية الحصرية

اعلن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الأحد ان اسرائيل ستعرض على الامم المتحدة ترسيم ما تعتبره منطقتها الاقتصادية الحصرية في المتوسط التي فيها مكامن للغاز يطالب بها لبنان أيضا.

وصرح الوزير للاذاعة الاسرائيلية العامة "سنعرض قريبا على المقر العام للامم المتحدة في نيويورك موقفنا بشان حدودنا البحرية".

واضاف "لقد أبرمنا في هذا الصدد اتفاقا مع قبرص (..) بينما يسعى لبنان، الخاضع لضغط حزب الله، الى اثارة التوتر، لكننا لن نتنازل عن اي شبر مما هو ملكنا"، مضيفاً "لدينا حجج قوية جدا تستند الى القانون الدولي لتبرير موقفنا"، مشيرا الى تعاون مكثف خلال الاشهر الاخيرة لا سيما بين وزارته ووزارة العدل.

وردا على سؤال لفرانس برس قال مسؤول اسرائيلي كبير طالبا عدم ذكر اسمه ان "الحكومة الاسرائيلية ستصادق الاحد خلال جلستها الاسبوعية على خريطة ترسم حدود اسرائيل البحرية في المتوسط".

وافادت صحيفة هآرتس ان تلك الخريطة تشمل مناطق بحرية طالب بها لبنان منذ اب 2010 في رسالة الى الامم المتحدة.

واعلنت اسرائيل اكتشاف حقلين كبيرين للغاز في تمار وليفياثان على مسافة 130 كلم قبالة حيفا (شمال اسرائيل) وعلى عمق 1634 مترا.

وتعتبر هذه اهم حقول الغاز البحرية المكتشفة في العالم خلال السنوات العشر الاخيرة.

واعتبرت وزارة البنى التحتية الاسرائيلية ان مخزون حقل تمار وحده يقدر بنحو 238 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي بينما قد يبلغ مخزون ليفياثان ضعف ذلك. وهما يكفيان لسد احتياجات اسرائيل "لمدة 25 سنة".

من جهة اخرى اعلنت شركة اسرائيلية مؤخرا اكتشاف حقلي غاز بحريين جديدين في المتوسط، اطلق عليهما اسمي ساره وميرا على مسافة سبعين كلم قبالة مدينة الخضيرة شمال تل ابيب يقدر مخزونهما بنحو 184 مليار متر مكعب.

(أ. ف. ب.)

السابق
المجلس الشيعي شيّع عدنان حيدر
التالي
ميقاتي بدأ التحضير لجولة عربية انطلاقاً من نهاية الاسبوع المقبل

اترك تعليقاً