الانباء: بري وحزب الله متمسكان بميقاتي.. وفيلتمان في بيروت اليوم

خطوط التواصل الحكومي لم تنقطع، كما تؤكد قناة «المنار»، بدليل ان اتصالات التشكيل قد استؤنفت، فكان لقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري مع الوزير جبران باسيل المعاون السياسي للعماد ميشال عون، والتقى الرئيس المكلف نجيب ميقاتي بالخليلين علي حسن خليل وحسين خليل بوصفهما المعاونين السياسيين للرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله حيث جرت متابعة التفاصيل المتعلقة بتوزيع الحصص على الطوائف والحقائب.

هذه الاتصالات لم تتأثر من حيث استمراريتها، للحملة المتجددة التي شنها رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون للرئيس ميشال سليمان والرئيس نجيب ميقاتي، بشل الحكم في لبنان، ولا بالإضراب العام لأساتذة المدارس الرسمية والخاصة الذي نفذ امس وسيستكمل اليوم بإضراب وسائل النقل على اختلافها.

وسأل عون الرئيسين سليمان وميقاتي لماذا لا يشكلان الحكومة ويذهبان الى مجلس النواب لنيل الثقة بحسب الأصول؟ عون وصف من يمارسون الحكم بأنهم ليسوا احرارا.

بانتظار خطاب نصرالله

على اي حال، الجدل حول تشكيل الحكومة مفتوح، وهناك من بدأ يراهن منذ الآن على اطلالة جديدة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يوم الاربعاء المقبل 25 مايو من بلدة النبي شيث في البقاع بمناسبة ذكرى انطلاقة المقاومة.

ميقاتي: أنا أقرأ في الدستور

مصدر في الأكثرية الجديدة قال ان العقد المتبقية على صلة بتمثيل المعارضة السنية ومطلب النائب طلال ارسلان بحقائب وزارية وازنة وعدم التوزيع المذهبي للحقائب.

مصادر الرئيس ميقاتي كشفت عن ان الرئيس المكلف طالب بأكثر من اسم لكل حقيبة لكنه لم يحصل على جواب بعد وقالت المصادر ان الرئيس ميقاتي يقرأ في الدستور والدستور فقط.

الوزير جبران باسيل، الذي غاب عن لقاء الرئيس ميقاتي بالخليلين حضر في عين التينة واجتمع برئيس مجلس النواب عارضا عقد التأليف، ولدى سؤاله عن الاجواء قال: حصل تعانق افكار مع الرئيس بري، وهذه الأفكار تشمل بعاطفتها كل من يريد.

بري: لا بديل عن ميقاتي

الرئيس بري أعلن من جهته ان المشاورات المرتبطة بالتأليف مستمرة وليس صحيحا ان المساعي قد انهارت لكنه استدرك قائلا: هناك طحن مستمر لأفكار مطروحة.

كما نقل عن بري التأكيد أنه لا بديل للرئيس ميقاتي وان الرجل يواصل مساعيه لتأليف الحكومة، وقد استغرق سواه (يقصد سعد الحريري) وقتا اطول.

فيلتمان في بيروت اليوم

على الصعيد الديبلوماسي الدولي، يصل الى بيروت اليوم الخميس، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان لـ 3 أيام، بحسب مصادر متابعة.

وسيجول فيلتمان الذي كان سفيرا لبلاده في بيروت منذ بضع سنوات على المسؤولين اللبنانيين عارضا للتطورات في لبنان والمنطقة، بما فيها عقدة تأليف الحكومة.

..وجنبلاط في باريس

وفي باريس التقى النائب وليد جنبلاط وزير الخارجية الفرنسية الان جوبيه بحضور وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي، وتناول البحث الوضع في لبنان والمنطقة.

العريضي كرر المطالبة بتشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن لمواجهة الوضع الضاغط والاستحقاقات المالية والمعيشية، مجددا رفض التبريرات التي تعطى حول أسباب تأخير الحكومة.

ترو: بعض الأكثرية يتلهى بألوان الحقائب

وفي بيروت، أسف النائب علاء الدين ترو عضو كتلة جبهة النضال الوطني، لأن «الأكثرية الجديدة» التي نحن منها، لا تأخذ الأمور بالخطورة المطروحة ولا تتطلع الى المشاكل الكبيرة التي يعاني منها لبنان سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، لأن البعض في هذه الأكثرية يتلهى بألوان الحقائب التي يريدها أو بعددها.

وأسف ترو مكررا لأن صرخة رئيس كتلته النائب وليد جنبلاط، لم تجد آذانا صاغية، لكننا سنرفع الصوت أكثر قريبا.

النائب السابق ايلي فرزلي حمّل الرئيس ميقاتي مسؤولية عدم تشكيل الحكومة حتى الآن وليس فريق 8 آذار.

النائب احمد فتفت عضو كتلة المستقبل قال لموقع إلكتروني ان الرئيس ميقاتي اختار الخيار الصعب ومشى بانقلاب حزب الله حتى بات رهينة لهذا الحزب والناطق باسمه، معربا عن عدم اقتناعه بأن للعماد عون مطالب، بل ثمة سياسة يتبعها حزب الله بإبقاء البلد في الفراغ المؤسساتي.

السابق
البناء: لا توقعات بخرق حكومي جدِّي و14 آذار يُكمل سياسة التعطيل والتأزيم
التالي
مصدر عسكري لـ”الأنباء”: 90 عسكرياً أصيبوا خلال حادثة مارون الراس