السياسة: “لبنان لن يكون محمية إيرانية”

وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان سعد الحريري, أمس, انتقادات شديدة الى ايران, التي أكد أنها تحاول "خطف المجتمعات العربية" وان "خروقاتها للنسيج العربي" تمثل أحد أكبر التحديات أمام العرب, مشدداً على أن لبنان "لن يكون محمية ايرانية".
وقال الحريري, الذي كان يتحدث خلال افتتاحه أعمال الدورة السادسة للملتقى السعودي – اللبناني, "لا يحق لأي كان, تصدير الفوضى إلى الأراضي اللبنانية وإلى الدول العربية, كلنا يشهد في هذه المرحلة مظاهر الاستثمار في الغرائز الطائفية والمذهبية التي تريد أن تتخذ من لبنان أو البحرين أو الخليج ساحة لبسط النفوذ السياسي والأمني".
واضاف "إن لبنان والعديد من الدول العربية, في الخليج وغير الخليج, تعاني سياسياً, واقتصادياً وأمنياً, من التدخل الإيراني السافر في الداخل العربي, بل إن أحد أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات العربية, وبينها لبنان, يتمثل في الخروقات الإيرانية المتمادية للنسيج الإجتماعي للمنطقة العربية".
وأشار الحريري إلى أن "الدول العربية, لم تقارب هذا الأمر من زاوية العداء لإيران, وهي عملت على مدى سنين طويلة, في سبيل استيعاب الفعل الإيراني الأمني والسياسي والمالي المتنامي في الساحات العربية, بالكثير من الحكمة والمسؤولية, على قاعدة أن إيران دولة صديقة وشقيقة, تتطلب العلاقة معها التزام موجبات الصداقة وحسن الجوار ووحدة الإيمان", إلا أنه أضاف "يبدو مع الأسف الشديد, أن القيادة الإيرانية ترجمت هذا الأداء العربي المسؤول والدعوات المتتالية للانفتاح, بأنه من علامات الضعف والاستسلام في الموقف العربي, فقررت الذهاب إلى أبعد مدى, في خرق المجتمعات العربية واحدا تلو الاخر, فكان ما كان في لبنان, ثم البحرين ثم غيرها".
وشدد على أن "هذه السياسة الإيرانية لم تعد مقبولة, وإن الخطف المتدرج للمجتمعات العربية, تحت أي شعار, أمر لن يكون في مصلحة إيران ولا في مصلحة العلاقات العربية – الإيرانية. ونحن في لبنان, لا نرضى أن نكون محمية إيرانية, بمثل لا نرضى لإخواننا, في البحرين أو الكويت أو أي دولة أن يكونوا محمية إيرانية".
واضاف "نحن جزء من مجتمع عربي متكامل بكل أطيافنا ومذاهبنا وانتماءاتنا الفكرية والروحية والثقافية, نحن ننتمي إلى هذه الامة الثابتة على عروبتها, ماضيا وحاضرا ومستقبلا, وستثبت الايام القريبة أننا لا نحتاج ولن نحتاج إلى أي قومية أخرى مهما حاولوا", مؤكداً أن "زمن الفراغ العربي انتهى, ونحن نستعيد كل يوم صحتنا العربية وقدراتنا الاقتصادية والثقافية والحضارية".

السابق
الراي: الحريري: لا نرضى أن نكون محمية إيرانية في لبنان ولا الكويت ولا البحرين
التالي
جمعية المصارف: القطاع غير مستهدف ولا لائحة بمصارف تحت الرقابة الأميركية