الحريري عرض وسفير فرنسا تأمين سلامة الجالية في ابيدجان

استقبل رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، قبل ظهر اليوم في بيت الوسط، السفير الفرنسي في لبنان دوني بييتون، في حضور المستشار محمد شطح، وبحث معه في الجهود التي تبذلها القوات الفرنسية في ساحل العاج للمساعدة على تأمين الحماية للجالية اللبنانية هناك.
 
 
بعد اللقاء تحدث السفير الفرنسي فقال:" لقد تحدثت مع الرئيس الحريري عن الوضع الراهن في ساحل العاج وبخاصة ما يتعلق بوضع الجالية اللبنانية هناك. وقداطلعته على المهام التي تضطلع بها القوات الفرنسية هناك لتأمين حماية الرعايا اللبنانيين، وقد استقبلنا المئات منهم ووصل عددهم بالامس الى 650 وهم الان تحت حماية القوات الفرنسية. واليوم لم يستطع أي مدني الوصول الى مطار ابيدجان على الرغم من ان حركة الملاحة متوافرة فيه، ونحن نأمل ان تعود الحركة فيه الى طبيعتها وان تعاود شركة الخطوط الجوية الفرنسية عملها هناك بشكل طبيعي، مع العلم ان ما يقارب ال12 الف فرنسي في ابيدجان والحكومة الفرنسية لم تتمكن بعد من المباشرة بعلمية الاجلاء، لذا فان من يرغب بمغادرة البلاد،عليه ان يقوم بذلك على مسؤوليته الخاصة".

وأكد ان "القوات الفرنسية تبذل قصارى جهدها لتأمين سلامة الاشخاص الذين لجأوا الى حمايتها وسوف نستمر القيام بذلك في اطار الصداقة مع لبنان والتضامن مع المواطنين المهددين.ان الاوضاع تتطور هناك بسرعة وافضل سبيل لتامين الحماية الاشخاص هي في عدم التنقل ومغادرة اماكن تواجدهم، وهذا وان لم يكن يشكل حماية مطلقة الا انه يشكل خطوة اولى في هذا الاتجاه".

اضاف:"اننا نقوم باتصالات مع السلطات اللبنانية وقد جاء لقائي مع الرئيس الحريري في هذا الاطار، وكنت التقيت امس وزير الخارجية علي الشامي وتحدثت معه، كذلك التقيت عددا من الشخصيات السياسية اللبنانية الذين جاءوا الى السفارة الفرنسية".
واشار الى ان "فرنسا تبذل كل ما في وسعها لحماية الارواح في ساحل العاج حيث الوضع معقد الان، فابيدجان مدينة كبيرة وفيها العديد من الجاليات الاجنبية وهناك حوالي 80 الف لبناني و12 الف فرنسي، لذا فليس من الممكن، لا سياسيا ولا امنيا تأمين الحماية للجميع".
 
السابق
خلاف مالي اودى بعلي جابر وزوجته في الشياح
التالي
بارود ترأس اجتماعا لمجلس الأمن الداخلي المركزي عرضت فيه التطورات: