للعثور على أفضل الصور… إلكترونياً!

الأدوات الالكترونية المتوافرة اليوم تجعل عمليّة البحث عن الصور عملية في غاية السهولة والمرونة. فإليك بعد الخطوات التي تسهّل عليك العثور على أجمل الصور الإلكترونية وأكثرها دقّة:
1- إبدأ بـ"غوغل":
يمتلك موقع "غوغل" الإلكتروني أداة متطوّرة جدا للبحث عن الصور والرسوم. وللاستفادة من أداة البحث هذه، يجب أن تنقر أولا على خانة "صوَر" على يمين الصفحة، ومن ثمّ كتابة كلمات – المفتاح المتعلّقة بالموضوع، الذي يدور البحث عنه (واذا استدعت الحاجة يمكن زيادة اشارات (+)، (-) أو المزدوجين…). فتظهر مجموعة واسعة من الصور. إلاّ أن عملية البحث لا تتوقّف هنا، بل تتضمّن كذلك خيارات محدّدة. فبهدف تعريب الصور الموجودة، يمكن تصنيفها وفق قياساتها المختلفة. فقياس الصور التي تعتبر كبيرة أو متوسطة، يصل الى 400×700 بيكسل). وتجدر الاشارة هنا، الى أنه يمكنك اختيار القياس الذي تريده عبر اختيار "أكبر حجم من"، أو "الحجم بالضبط" (وهي عبارات واردة تحت خيار "أي حجم"، على يمين الصفحة الإلكترونية). الى جانب ذلك، يمكن اقتصار البحث على "وجه" أو "صورة" أو "قصاصات فنية" (ImagesClipart) أو "رسوم خطية (Dessins au trait).
وأخيرا يمكن تحديد ما اذا كنتَ تريد صورا ملوّنة أو صورا بالأبيض والأسود، مع الاشارة الى أن كلّ هذه الخيارات واردة أيضا على شمال الصفحة.
2- إبحث عن صور الأماكن:
اذا كنتَ تبحث عن صور لموقع معيّن، فإن Google Maps يعثر عليها بشكل أسرع من Google Images. فما عليك إلاّ أن تنقر في أعلى صفحة "غوغل" على عبارة "خرائط". ومن ثمّ، انقر في أعلى الخريطة التي تظهر أمامك على عبارة "قمر صناعي"، وبعدها على عبارة "صوَر". وبالتالي، يمكنك تحديد الموقع الجغرافي لكلّ صورة على الخريطة.
والجدير ذكره، أنه في استطاعتك أن تقتصر عرض الصور على تلك التي تعود الى كلمات – المفتاح الموجودة شمال الصفحة.
3- إلجأ الى المواقع الاجتماعية:
إذا لم تجد مطلبك على موقع "غوغل"، حاول أن تقوم بعملية البحث من خلال الموقع الاجتماعي www.flickr.com . لدى دخولك الى صفحة الموقع، اكتب كلمة/ كلمات – المفتاح، ومن ثمّ انقر على عبارة "بحث". ولمزيد من الدقة في البحث، يمكن اختيار عبارة "بحث متقدّم". الى جانب ذلك، يمكن اللجوء الى موقع "Picasa" أيضا، على عنوان http://picasaweb.google.com والبحث في الصور التي تمّ تخزينها داخل هذا الموقع.

آخر تحديث: 12 ديسمبر، 2014 7:16 م

مقالات تهمك >>