الحاج حسن التقى سفير الأوروغواي ووفدا من مربي الدواجن:

أكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسين الحاج حسن "أولوية سلامة الغذاء في عمل وزارة الزراعة والمعايير الموحدة للتعامل مع التجار والمستهلكين". ولفت، خلال لقائه وفدا من نقابة مربي الدواجن ومنتجي البيض ووفدا من تجار مال القبان، في حضور مدير عام الزراعة بالانابة المهندس سمير الشامي ورؤساء المديريات والمصالح المختصة، إلى ان "اي مشكلة قد تظهر فإن الوزير وجميع أجهزة الوزارة جاهزة لمعالجتها بشكل واضح وشفاف دون أي مساومة على سلامة الغذاء".
وأشار الى ان "القطاع الزراعي تعرض للتهميش وجرت محاولات لإلغائه على مدى السنوات العشرين الماضية، لكن القناعات السياسية لمن حاول ذلك اصطدمت بالواقع حيث لا يمكن إلغاء قطاع يعيش منه مليون مواطن بقرارات سياسية خاطئة". وقال: "في فترة تصريف الأعمال، يعمم البعض في المسؤوليات عن الواقع الذي وصلت اليه الزراعة خصوصا ان بعض القرارات المتخذة وصلت الى مستوى يوازي إلغاء وزارة الزراعة التي كانت بدون آليات وسيارات ومعدات ومختبرات وتجهيزات وموظفين وبدون موازنة. هكذا كان الوضع منذ سنة ونصف، فالإلغاء كان يتم بالمضمون فعليا". وأعلن الحاج حسن أنه سيعقد الاسبوع المقبل مؤتمرا صحافيا سيتحدث خلالها عن "جميع الملفات الزراعية". وعرض لسير عمل برنامج "إكسبورت بلاس" الذي تقوم بتنفيذه مؤسسة تشجيع الاستثمارات اللبنانية (ايدال)، "الذي بدأ منذ العام 1999 في عهد حكومة الرئيس الدكتور سليم الحص وكبر ونما على مدى سنوات ولاسيما في حكومات الرئيس الشهيد رفيق الحريري".
وقال: "بدأ برنامج "اكسبورت بلاس" مع قطاع البيض في ظل الفرق بين كلفة الانتاج وسعر المبيع الذي يسبب خسائر لمربي الدواجن، وكلفة الانتاج هي واحدة في كل الدول. وفي لبنان نحن لدينا فائض انتاج في مجال البيض، في وقت ننتج 50 في المئة من حاجاتنا من لحم الدواجن. وأثناء مناقشة موازنة 2010، اتفقنا في مجلس الوزراء على إبقاء البرنامج، بعد ان اخذت احدى الحكومات قرارا بإلغائه. حكومة تصريف الاعمال الحالية كانت اتخذت، قبل اعتبارها مستقيلة، قرارا بتشكيل لجنة برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري ولم تعقد اي اجتماع لها ولم توجه اي دعوة لها للاجتماع، الاسباب لا اعرفها. وفي الوقت نفسه كان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارت اللبنانية (ايدال) يجتمع مع مختلف الوزارات المعنية، وتم تحضير الرؤية المشتركة خصوصا مع وزارة الزراعة".
وأشار الى ان "موضوع استئناف برنامج "اكسبورت بلاس" كان محور متابعة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان خلال لقائه في القصر الجمهوري في بعبدا، وقال: "ابلغته بما جرى، وسيجري تمديد البرنامج لأشهر بانتظار تشكل الحكومة الجديدة حيث سيتم تأمين الموازنة له".وشدد ان "قطاع البيض لا يمكن ان يستمر من دون برنامج دعم الصادرات".
وتحدث الحاج حسن عن استيراد لحوم الدواجن المجلدة، فأعلن ان "الوزارة تقوم بالتشدد في شهادات المنشأ الصادرة في الدول العربية، لأن بعض التجار يعمد الى استيرادها ثم يقوم ببعض الاضافات عليها ليعيد تصديرها الى لبنان ويعمل للاستفادة من اتفاقية التيسير العربية على اساس انها ذات منشأ عربي". وقال: "نجحنا في وزارة الزراعة في تطويق هذا الأمر لحماية قطاع الدواجن في لبنان الذي ينتج حاجتنا من البيض مع فائض للتصدير فيما ينتج 50 في المئة من حاجاتنا من اللحوم".
 سفير الاوروغواي
وكان وزير الزراعة استقبل سفير الاوروغواي في لبنان خورخي لويس خوري، وعرض معه سبل تطوير العلاقات بين البلدين. وتطرق البحث الى التبادل الزراعي والتعاون وتبادل الخبرات في مجال الصحة الحيوانية، بالاضافة الى التعاون مع لبنان في بناء وتجهيز المسالخ، خصوصا أن الاوروغواي لديها خبرة كبيرة وفنيين متخصصين في بناء وتجهيز المسالخ.
ونقل خوري للحاج حسن دعوة لزيارة الاوروغواي والاطلاع على تطور تربية قطعان المواشي والأبقار فيها.
 

السابق
الاعلان عن “المؤتمر الدولي عن المخدرات” في مؤتمر صحافي
التالي
الاسد طلب تشكيل لجنة تحقيق فورية في احداث درعا واللاذقية

اترك تعليقاً