“الوطن”: صراع عربي على منصب أمين عام الجامعة العربية

أعلنت صحيفة "الوطن" السعودية أن "حدّة المنافسة تزايدت بين الدول العربية على شغل منصب الأمين العام الذي سيخلو رسميا في 25 ايار المقبل، بانتهاء الفترة الثانية للأمين العام الحالي عمرو موسى.
ولفتت الصحيفة الى تكهنات أثيرت حول من سيفوز بهذا المنصب، وهل ستكون هذه الدورة بمثابة تكريس للعرف السائد منذ ستين عاما بأن يكون الأمين العام من دولة المقر في ظل وجود رغبة مصرية للاحتفاظ بالمنصب، أم سيتم كسر هذا العرف فى القمة العربية المقبلة ببغداد؟وأشارت الى أن عضو ائتلاف دولة القانون بالعراق محمد الصيهود أعلن ترشيح زعيم القائمة "العراقية" إياد علاوي للمنصب، باعتباره شخصية وطنية قادرة على أن تؤدي دورا فاعلا في الجامعة العربية وأنه سيحسن علاقات العراق بالدول العربية ومع ما يخدم الجامعة العربية وتوجهاتها. غير أن مندوب العراق بالجامعة العربية قيس العزاوي قال لـ"الوطن" إنه لم يُبلغ بأي شيء رسمي بهذا الصدد، بعد ما كان أعلن في وقت سابق أن بلاده تؤيد بقاء المنصب مصريا.
ولفتت الصحيفة الى أن قطر بدأت حملة اتصالات ومشاورات للوقوف على موقف الدول العربية من ترشيح مرشح لها لمنصب الأمين العام، ولكنها لم تتقدم بمرشح رسمي، لكنها تقوم باستكشاف الموقف العربي، وتطويره إذا اقتضت الضرورة ذلك، ولم تقدم مصر بعد بديلا لمرشحها الحالي مفيد شهاب. ونقلت عن مصدر دبلوماسى قطري" إن بلاده ربما تطرح اسم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية لهذا المنصب.

السابق
دور اللبناني الكندي في تبييض أموال حزب الله
التالي
رشق اسرائيلي على عناصر “اليونيفيل” والجيش في كفركلا

اترك تعليقاً