اجتماع مؤتمر انماء بيروت في الريفييرا الكلمات اكدت اهمية الامن الغذائي والمياه النظيفة

عقدت الهيئات المنتخبة في بيروت اجتماعا ل”مؤتمر انماء بيروت” في فندق الريفييرا حضره ممثل الرئيس سعد الحريري النائب محمد قباني ،النواب عاطف مجدلاني، عمار حوري، عماد الحوت ، جون اوغاسبيان والوزير نبيل دو فريج ونقيب الصحافة محمد البعلبكي، وعدد من النواب السابقين واعضاء المجلس البلدي والمخاتير.

قباني
تحدث في بداية الاجتماع المنسق العام النائب محمد قباني، فنقل تحية رئيس الحكومة تمام سلام والرئيس سعد الحريري للمجتمعين. وقال:” بيروت جزء من الوطن وقلب الوطن والهموم والمسائل الوطنية العامة جزء من اهتمام اهلها.” وحيا العملاقين الكبيرين اللذين غابا عنا الاسطورة صباح التي ملأت حياتنا محبة وحبورا، وعملاق الشعر سعيد عقيل الذي اغنى مكتبتنا بإبداعاته كذلك الفنانة نهوند. وطلب الوقوف دقيقة صمت عن ارواحهم.

واعلن التضامن مع اهالي العسكريين المخطوفين والثقة بالحكومة ورئيسها في بذل الجهود الجادة لاطلاق سراحهم.

واشار الى الاستمرار بالقضايا الوطنية وضرورة انتخاب رئيس للجمهورية لأن الفراغ غير مقبول في موقع المسؤولية الاولى مهما كانت الذرائع.. واكد ان الهم الوطني الحالي هو سلامة الغذاء وسلامة المياه.

وذكر بأن سلامة المياه كانت في الاهتمام منذ سنوات، ونتابع هذا الامر مع بيروت وجبل لبنان التي سترسل لنا نتائج الفحوصات كل شهر.

واخيرا، وفي الامن الغذائي اكد اهمية سلامة اللحوم وبالتالي اهمية العناية بأعمال الذبح في مسلخ بيروت المؤقت لحين تأمين مسلخ دائم وحديث… وبأن الهموم كثيرة وبينها موضوع ارتفاع رسوم النقل في بيروت وسواها من الامور.

البعلبكي
وتحدث نقيب الصحافة محمد البعلبكي عن مشاركته الدائمة ومواكبته للاهتمام ببيروت منوها بجهود الهيئات المنتخبة .

حوري
والقى النائب عمار حوري كلمة رأى فيها ان بيروت تستحق كما كل لبنان طعاما نظيفا مياها للشرب، وعلى الرغم من القوانين الكثيرة التي صدرت كانت المشكلة في التطبيق.واسف لما شاهدناه عن الاكل والشرب والبيئة واعتبر “ان الغذاء لا يميز بين غني وفقير ولا منطقة واخرى”. وطالب برفع الصوت وصدور توصيات.

مجدلاني
النائب عاطف محدلاني عاد الى تاريخ الحديث عن سلامة الغذاء والشهيد باسل فليحان الذي كان اول من عمل لاجل قانون سلامة الغذاء.ونوه بالوزيرين وائل ابو فاعور واكرم شهيب. وطمأن الى ان قانون “المؤسسة الوطنية لسلامة الغذاء” صار على السكة الصحيحة في اللجان المشتركة وهذا بفضل تجوب الرئيس نبيه بري السريع.

الحوت
النائب عماد الحوت دعا الى تنظيم بيع المياه في بيروت وطريقة وصولها الى المنازل.كما سأل عن موضوع تركيب الكاميرات واين اصبح. ورفض ان يتم ترقيع المسلخ الحالي بل يجب بناء مسلخ حديث ومتطور.

ثم كانت مداخلات عديدة لفعاليات بيروت طرحت العديد من المشاكل.

السابق
جبهة النصرة ل”الأناضول”: لم نتراجع أو نمدد مهلة إعدام البزال
التالي
زكريا دعا الى طرح التفاوض في موضوع العسكريين داخل مجلس الوزراء