ميقاتي: أي شخص يرفع السلاح في وجه الدولة لا ينتمي الى طرابلس

نجيب ميقاتي

أكد الرئيس نجيب ميقاتي أن “طرابلس اثبتت أنها مع الجيش اللبناني وتسانده وتدعمه”، متمنيا على الجيش ان “يقوم بجهد اضافي كي يشعر المواطن الطرابلسي ان الجيش بقربه ولخدمته”. وشدد على ان “أي شخص يرفع السلاح في وجه الدولة لا ينتمي الى المدينة بأي شكل من الاشكال”. وقال: “نحن نعطي الجيش التغطية اللازمة لاستتباب الأمن، ودوره ان يعمل على تثبيت الأمن ويترك الساحة بعد ذلك لقوى الامن الداخلي لتقوم بدورها”.

أضاف: “الاولوية هي لقيام الدولة بواجباتها، وعندها يمكننا توظيف قدراتنا الذاتية في خدمة اعمار المدينة من جديد، لأنه ابن طرابلس يجب ألا يشعر بأن الدولة تكون جاهزة لاعادة الاعمار في اي منطقة لبنانية الا في طرابلس”. ودعا “الجميع الى التعاون من اجل النهوض بطرابلس”، وقال: “ان التنافس حق، وانا اول المتنافسين شرط ان يكون لمصلحة طرابلس وخير اهلها”. وابدى استعداده “للمشاركة في اي لقاء لمصلحة طرابلس، بغض النظر عن الشكليات”.

كلام ميقاتي جاء خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مكتبه، قال فيه: “أحببت اليوم ان اطل على الرأي العام للاضاءة على ما يحدث في طرابلس ومسار الاعمال التي نقوم بها في المدينة. خلال جولتي بالامس في طرابلس شعرت ان هذه المدينة منكوبة ماديا ومعنويا بكل ما للكلمة من معنى. من الناحية المادية شاهدت الدمار الذي حصل في المدينة، ومن الناحية المعنوية شعرت بإلاحباط الكبير لدى الطرابلسيين. نقول بداية اننا ننادي بالدولة والكل يقف تحت سقفها، ولكن على الدولة ان تأخذ دورها وان تقول لنا ما اذا هناك سقف ام لا”.

أضاف: “هناك دمار كبير حصل في المدينة، ويصعب على اي فريق ان يقوم بمفرده بإعادة الاعمار، وعلى الدولة بكل مؤسساتها ان تقوم بإعادة الاعمار وان تتحرك لاجل طرابلس، كي تقوم بتنفيذ خطة انمائية شاملة. نحن حاضرون للمساندة، ولكن يجب ألا يشعر ابن طرابلس ان الدولة تكون جاهزة لاعادة الاعمار في اي منطقة لبنانية الا في طرابلس. نحن لن نتقاعس عن القيام بواجباتنا في المؤازرة، ولكن الاولوية هي لقيام الدولة بواجباتها، وعندما تقوم الدولة بواجباتها يمكننا توظيف قدراتنا الذاتية في خدمة اعمار المدينة من جديد. الاساس لدينا ان يشعر ابن طرابلس انه ينتمي لهذا الوطن وان الدولة هي الى جانبه دائما، ومن هذا المنطلق على الدولة ان تقوم فورا بكل الامور الاساسية، من اغاثة ودفع التعويضات اللازمة. أخذ البعض علينا في السابق اننا نقر تعويضات مبالغ بها لطرابلس، وهذا الكلام غير صحيح، لأنه لم يعط لطرابلس اكثر مما اعطي لسائر المناطق، واحيانا كانت تعطى طرابلس مبالغ اقل”.

وتابع: “اليوم لا نريد ان نقول ستة وستة مكرر او نتمنى، لا سمح الله، ان يحصل امر معين في منطقة اخرى لتنال طرابلس حقوقها، بل المطلوب من الدولة ان تقوم فورا بمسح الاضرار والتعويض عليها، ونحن من جانبنا كنا سريعين في شؤون الاغاثة واعطيت التوجيهات الفورية لجمعية العزم والسعادة الاجتماعية لمؤازرة النازحين والمناطق المنكوبة، وقد قامت بالعمل على اكمل وجه. كنا وسنبقى الى جانب اهلنا في طرابلس وعلى استعداد لأن نقوم بواجبنا في اعادة اعمار المدينة، ولكن الواجب الاساسي يقع على عاتق الدولة”.

وقال: “يحلو للبعض ان يعيدنا الى الماضي وفتح ملفات ما قبل الطائف وما بعده ودور الحكومات المتعاقبة، والى ما هنالك من مواضيع. لا اريد الدخول في هذه التفاصيل ولكن اورد حادثة واحدة حصلت عام 2003، فقد ادرج على جدول اعمال مجلس الوزراء بند يقضي بإنشاء مسلخ حديث في طرابلس. وخلال عرض الموضوع طرح بعض الوزراء ضرورة ان يكون هذا الملف عاما لكل المناطق، فأضيف الى مشروع مسلخ طرابلس ثلاثة مشاريع انمائية اخرى في مناطق مختلفة في لبنان”.

أضاف: “اليوم انتهت المشاريع الثلاثة، فيما مشروع مسلخ طرابلس لم ير النور، وعلى جدول اعمال مجلس الوزراء اليوم، بعد طول ملاحقة ومعاناة، بند يقضي بتفويض مجلس الانماء والاعمار توقيع القرض اللازم مع الصندوق الكويتي للتنمية. هذا المثل يدل على طريقة التعاطي مع طرابلس وكيف ان امورها يعتبرها البعض ثانوية. اعود واكرر لا بديل من الدولة وان ابناء طرابلس برهنوا في كل لحظة عن انتمائهم للدولة اللبنانية وانهم تحت سقف الدولة، ولكن على الدولة ايضا ان تشعر المواطن الطرابلسي ان سقف الدولة موجود. نحن بحاجة الى هذه الرعاية من الدولة والى اهتمام الحكومة والدولة”.

وتابع: “في موضوع الاحباط الحاصل في طرابلس، اقول لقد اثبتت طرابلس انها مع الجيش اللبناني وتسانده وتدعمه، وان كل ابنائها هم مع الجيش. وفي المناسبة، أتقدم من قيادة الجيش بأحر التعازي بكل الشهداء، فهم شهداؤنا واولادنا ونتمنى لهم الرحمة، كذلك نتقدم بالتعزية من ذوي كل الشهداء المدنيين، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى. المواطن الطرابلسي يعبر عن دعمه للجيش وعن الحاجة الى بسط الجيش سلطة الأمن، وانا لا اسمح لأحد بالتعرض للجيش بأي شكل من الاشكال، واقول هذا الكلام كي لا يصطاد احد في المياه العكرة، ولكن يجب على الجيش ان يقوم بجهد اضافي كي يشعر المواطن الطرابلسي ان الجيش بقربه ولخدمته. بالأمس سمعت شكاوى عدة في طرابلس عن توقيف شبان عاديين في طرابلس لمجرد انهم ملتحون، ولا احد يعرف مكان توقيفهم. نحن نطالب بالعدالة السريعة، ومن يثبت تورطه بأي اخلال بالأمن فليتخذ بحقه الاجراء المناسب، ولكن لا يجوز ان يشعر المواطن بالخوف الدائم وبأن هناك هوة كبيرة بينه وبين الدولة. بلغني ان اكثر من 400 شاب هم قيد التوقيف، فإذا كان هذا التوقيف ضمن الاصول فليكن، ولكن نطلب الاسراع في احالتهم على القضاء لتكون للعدالة الدور الاساسي”.

وقال ميقاتي: “نحن نطالب بالعدالة والانماء بكل ما للكلمة من معنى. لا نزال نتحدث عن انماء منطقة باب التبانة، فيما المدارس في المنطقة غير متوافرة وكذلك المستشفيات. انا هنا لا احمل المسؤولية لاحد ولكن انادي الجميع كي نتعاون من اجل النهوض بهذه المدينة. التنافس حق، وانا اول المتنافسين، شرط ان يكون لمصلحة طرابلس وخير اهلها، ولكن الاهم هو التعاضد. السبت الفائت دعا صاحب السماحة مفتي طرابلس الى عقد مؤتمر لاعلان ثوابت طرابلس، وكنت اول من لبى الدعوة، ولا ازال مستعدا للمشاركة في اي لقاء لمصلحة طرابلس، بغض النظر عن الشكليات”.

 

السابق
قاووق: لماذا لا نتفق كلبنانيين على مواجهة الخطر المشترك؟
التالي
الجيش: 3 مسلحين سلموا أنفسهم في الشمال وتوقيف 12 سوريا في راشيا