منال ضو تدّعي على فتّوش اليوم

تفاعلت قضية اعتداء النائب نقولا فتوش على الموظفة في قصر العدل في بعبدا منال ضو، وزار وزير العدل أشرف ريفي قصر العدل حيث التقى ضو في مكتبها، واستمع منها الى تفاصيل الاعتداء الذي تعرضت له أثناء تأديتها عملها الوظيفي، وذلك في حضور النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان كلود كرم. وروت ضو ما تعرضت له، فأكد ريفي الحرص على كرامة العاملين في قصور العدل، من جسم قضائي واداري، مشدداً على التحقيق واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.

كذلك استنكرت رابطة موظفي الادارة العامة الاعتداء، واعتبرت انه يدخل في اطار “الاعتداءات المتكررة التي اعتاد ان يقوم بها النائب المذكور على الشعب سواء من خلال كساراته واعماله او التمديد لنفسه”. وطالبت الرابطة رئيس مجلس النواب نبيه بري برفع الحصانة عن فتوش والقضاء بأن “يتخذ صفة الادعاء عليه ويصدر قراراً بمنعه من دخول قصور العدل والمحاكم”. ودعا الى “يوم غضب واعتصام امام قصور العدل في كل المناطق، والادعاء على فتوش لأن اهانته طالت كل موظفي الدولة.

واصدر “التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني” بياناً استنكر فيه الاعتداء، واصفاً فتوش بأنه “نائب غير شرعي بصلاحيات غير دستورية وهو جزء من طبقة سياسية رهنت البلد ومصالحه لعقود، بينما كان يفترض به أن يكون مؤتمناً على كرامات الناس وحقوقها ومصالحها”. ورأى التجمع ان سلوك فتوش “انعكاس للتعاطي الذكوري الأبوي المعتاد من الطبقة الحاكمة في بلدنا، والتي لطالما ضربت عرض الحائط بحقوق النساء وكرامتهن الإنسانية”. واشار التجمع الى “حادثة التعرض للقائمة بالاعمال في هيئة الامم في نيويورك كارولين زيادة وبطلها معالي وزير الخارجية اللبنانية جبران باسيل الذي لم يجد في الموظفة الديبلوماسية المذكورة سوى جسد يعرضه أمام نظيره الإماراتي، وهذا عنف لفظي ومعنوي موصوف”. وخلص الى مطالبة فتوش “بإعتذار واضح وسريع عن هذه السلوكيات المشينة، بحق الدولة اللبنانية والشعب اللبناني رجالاً ونساءً”.

ولفت مساء امس بث محطة “المستقبل” التلفزيونية شريط فيديو عن لقاء ريفي وضو، روت فيه كيف تعرض لها فتوش بالاعتداء. وقررت ضو رفع دعوى جزائية ضده اليوم.

السابق
جائزة ساخاروف للطبيب الكونغولي موكويجي
التالي
السيف والعمامة