سينودس الكنيسة المارونية: عبدالساتر رئيساً لأساقفة بيروت والورشا معتمدا بطريركياً

سينودس

صدر عن المكتب الاعلامي في الكرسي البطريركي الماروني – بكركي، ما يلي:
“انتخب سينودس الكنيسة المارونية المقدس سيادة المطران بولس عبد الساتر رئيسا لاساقفة بيروت، خلفا لسيادة المطران بولس مطر بداعي بلوغه السن القانوني.
وانتخب خلفا له معاونا ونائبا بطريركيا الاب انطوان عوكر، المدبر والنائب العام في الرهبانية الانطونية ورئيس دير مار روكز – الدكوانة.
عين غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، بالتشاور مع اعضاء المجمع الدائم، سيادة المطران يوحنا – رفيق الورشا النائب والمعاون البطريركي، معتمدا بطريركيا لدى الكرسي الرسولي ورئيس المعهد الحبري الماروني في روما، خلفا لسيادة المطران فرنسوا عيد لبلوغه السن القانوني.
وانتخب السينودس المقدس خلفا له المونسنيور بيتر كرم، كاهن رعية مار مارون في كليفلاند (اوهايو) بالولايات المتحدة الاميركية.

اقرأ أيضاً: حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور

نبذة عن سيرة حياة المطرانين الجديدين:

المطران انطوان عوكر
مواليد الليلكي – بيروت في 28 كانون الاول 1964، دخل الرهبانية الانطونية بعمر 24 سنة بعد ان انهى دروسه لدى الفرير في مدرسة مون لاسال، ثم في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية ونال اجازة في الرياضيات وعلمها في ثانويات قبل دخوله الرهبانية. سيم كاهنا في 10 آب 1996. درس الفلسفة واللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون – فرنسا ونال اجازتين فيهما، ثم اجازة تعليمية في اللاهوت الكتابي ودكتوراه من الجامعة نفسها. ومن بعدها تابع دروسا كتابية ولغات قديمة في المدرسة البيبلية الفرنسية في القدس. درس مادتي الكتاب المقدس واللغة اليونانية في الجامعة الانطونية وجامعة الروح القدس الكسليك ومعهد العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف وفي جامعة الحكمة ومعهد القديس بولس للفلسفة واللاهوت.
يتكلم الفرنسية والانكليزية. يعرف اللغات القديمة السريانية واليونانية والعبرية.
– مسؤوليات في الرهبانية: عميد كلية العلوم اللاهوتية والدراسات الرعائية وكلية العلوم البيبلية والمسكونية والاديان في الجامعة الانطونية، وادارة تحرير مجلة حياتنا الليتورجية.
– رئيس دير مار اشعيا برمانا. وحاليا مدبر اول ونائب عام ورئيس دير مار روكز الدكوانة.
– له خبرة راعوية في رعية مار الياس – انطلياس. وعمل كمرشد وطني لجماعات ايمان ونور في لبنان.
– له عدة مؤلفات ومجموعة من المقالات بالفرنسية والعربية.

المطران بيتر كرم
من دبل – الجنوب، مواليد بيروت في 5 ايلول 1959، وحامل الجنسية الاميركية. دخل المدرسة الاكليريكية في غزير ثم اكليريكية سيدة لبنان في واشنطن، واكمل في جامعتها الكاثوليكية الدروس اللاهوتية حائزًا على اجازة في اللاهوت وسيم كاهنا في سانت لويس (ميسوري) بتاريخ 2 كانون الثاني 1988. تابع الاختصاص بالفلسفة في جامعة ميونخ بالمانيا (1996-2000) وحاز على شهادة دكتوراه. خدم عدة رعايا في ابرشية سيدة لبنان – كاليفورنيا، وكان آخرها رعية مار مارون منذ 2005.

أسندت اليه مهمات متعددة على صعيد الابرشية منها: نائب اسقفي لشؤون الكهنة، وعضو في المجلس الكهنوتي والمجلس القانوني ومجلس المستشارين، ومدير مكتب التنشئة الدائمة للكهنة، ومكتب حماية القاصرين.
يتكلم اللغات العربية والانكليزية والالمانية والفرنسية.

السابق
القضاء في غيبوبة والدولة غائبة..!
التالي
داود يرعى افتتاح مسرح صور: مدعوون لحمل مشعل المسار الثقافي الغني