ندوة ووقفة تضامنية مع الصحافيين المفقودين والمختطفين في USAL

عيد الشهداء الصحافة

أحيت جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL) ذكرى شهداء الصحافة اللبنانية”، في ندوة ووقفة تضامنية مع الصحافيين المفقودين والمختطفين وتخليدا لأرواح الشهداء، نظمها طلاب قسم الإعلام في الجامعة، وشارك فيها أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية وشخصيات إعلامية لبنانية.

بداية، استضاف الطلاب الإعلامي باسل العريضي والمصور الصحافي عصام مواسي للحديث عن “المشكلات التي يتعرض لها المراسل أثناء التغطية”، في ندوة أدارتها الإعلامية سمر أبو خليل.

العريضي
وتحدث العريضي عن أهمية أن يكون المراسل مطلعا ومثقفا وأن يحمل رسالة في أي وسيلة يعمل بها”، وقال: “حين يصبح المرء مراسلا صحافيا، عليه التعامل بأخلاق عالية مع زميله المصور لأنه أساسي في تغطية الحدث. ومع الاسف، بعض الزملاء لا يتعامل بأخلاقية وندية في هذا المجال”.

اقرأ أيضاً: القضاة قرروا الاستمرار بالاعتكاف حتى انتهاء الحكومة من درس مشروع الموازنة

مواسي
أما مواسي، فقد تحدث عن كيفية التغطيات في الحروب والمخاطر التي يتعرض لها الصحافي على الأرض، مشددا على أن “الجانب النفسي للصحافي لا يمكن إغفاله، ففي الكثير من التغطيات لا يمكنك الاستمرار من ضخامة الكارثة والمشاهد الإنسانية على الأرض”. وقال: “كل ما أفعله هو أن أنحي الكاميرا جانبا لأبكي واستمر بعدها في التغطية”.

وعن أخلاقيات التقاط الصورة قال مواسي: “يجب أن يلتزم المراسل دائما أثناء التغطية بأخلاقيات المهنة وعدم إظهار وجوه الضحايا حتى في أعتى الحروب التي توجبنا اظهار وحشية الحرب، لا سيما منها مع العدو الإسرائيلي”، مؤكدا ان “علينا دائما معرفة الأرض والبيئة وتفاصيل المكان مسبقا لنتمكن من العمل والتغطية”.

جبور
بعد ذلك، كانت وقفة تضامنية للطلاب، تخللها كلمة لنقيب العاملين في المرئي والمسموع رندلى جبور قالت فيها: “إننا لا نحيي هذه الذكرى لنبكي على من رحلوا بل لنأخذ من رحيلهم العبرة…فأن تختار مهنة المتاعب يعني أنك اخترت أن تكون رسولا ومحاميا مدافعا عن الحقيقة، وعسكريا مستبسلا في سبيل الوطن، وطبيبا يضع المجهر فوق الوجع ليستأصله، ومعلما يصنع جيلا حرا، ومهندسا يرسم خريطة الوطن الآتي”.

وخاطبت الطلاب قائلة: “نعول عليكم لتكونوا صورة مشرقة عن الاعلامي الرسول الذي يتبنى قضايا الوطن والانسان ويناضل من أجلها بالقلم، بالصوت والصورة. نعول عليكم لتأخذوا من جامعة العلوم والآداب اللبنانية المعرفة والتقنيات والأخلاقيات وتذهبوا الى المهنة بشغف وحب دائم للتطور، وتكونوا على صورة جامعتنا ومثالها لأنها عن حق مثال يحتذى”.

سلمان
إلى ذلك شاركت مجموعة من الصحافيين اللبنانيين طلاب الجامعة وقفتهم بتسجيلات صوتية مصورة، ففي هذا السياق قال طلال سلمان: “الصحافة منبر ويمكن لها أن تكون رسالة بقدر إيمان الذي يمارسها”، مضيفا: “هناك صحافيون قدموا أرواحهم في سبيل قضايا محقة، وهناك صحافيون كانوا ضحايا مواقفهم السياسية، بعض الصحافيين استشهدوا في الميدان في المواجهات مع العدو الإسرائيي، هؤلاء أبطال شأنهم شأن أي مجاهد، قاوموا وكانوا دعاة للحرية والاستقلال ويستحقون التكريم الدائم”.

عواضة
أما واصف عواضة، فقد قال في كلمته: “عيد شهداء الصحافة في الحقيقة هو يوم عزيز على القلب، على الرغم من أن الذكرى مأساويه مؤسفة. ولكن ما يحدونا على الأسف أكثر اليوم أن شهداء الصحافة لم يعودوا مقتصرين على الأموات بل هناك الكثير من الشهداء الأحياء في الصحافة ومن الصحافيين نتيجة الأزمة التي يمر بها هذا القطاع، وللأسف الشديد بالرغم من الجهود التي نبذلها كنقابيين وصحافيين لإنقاذ هذه المهنة فإن هذه الجهود لا تزال صرخة في واد نتيجة التخلي الذي تمارسه السلطات بحق الصحافة”.

كليب
ثم كانت كلمة سامي كليب قال فيها: “شهداء الصحافة رسموا لنا الطريق الأول نحو نبل هذه المهنة وأخلاقها، ولكن اليوم هنالك الكثير من الصحف الشهيدة ومن الإعلام الشهيد. هنالك صحف استشهدت بسبب وضعها المالي وكان بالإمكان إنقاذها في بلد كان ينبغي أن يبقى في المركز الأول للإعلام العربي، وهناك أيضا الإعلام الشهيد بسبب الفتن وبسبب بعض الزملاء الذين غرقوا في هذه الفتن وعززوا هذه الفتن لصالح هذا الطرف أو ذاك. لذلك أنا كنت وما زلت أرفع شعار :إعلاميون لا أبواق”.

رمال
وفي السياق نفسه، تحدث داوود رمال، قائلا: “وصلنا الى مرحلة تستشهد فيه الصحافة، هناك خطر حقيقي على وسائل الإعلام . لذا أحملكم مسؤولية كبيرة كطلاب، لكي تحافظوا على هذه المهنة ولكي يبقى لهذا البلد دوره الأساسي والريادي في حماية الحريات، ويستمر كمنارة في محيطه العربي وعلى مستوى العالم”.

صباغ
بدورها، قالت منار صباغ: “ربما تتعرض هذه المهنة للكثير من التشويش والانحراف عن مبادئ وثوابت وطنية وأخلاقية استشهد في سبيلها اعلاميون كبار، وفي هذا المجال أدعو الى الالتزام بمبادئ أساسية تمثلها هذه المهنة، أولها وطنيتنا وعدم ارتهاننا لأحد في الداخل أو الخارج”.

اضافت :”نحن أكدنا بالدم التزامنا بهذه الثوابت ونتطلع للحفاظ عليها في القادم من الأيام، لا سيما وأننا نعيش في عصر البترودولار”.

حمدان
وتمنت ريما حمدان أن “تبقى مهنة الصحافة صوت الناس وصورتهم”، وقالت: “نحن كمراسلين وصحافيين، على العهد دائماً في نقل الحقيقة والخبر والحدث أينما كان وبصدق وشجاعة سوف نرسم مستقبل وطننا وأولادنا”.

وقد وجه جميع المتحدثين “التحية لطلاب الإعلام في جامعة USAL على مبادرتهم واهتمامهم بإحياء” الذكرى”.

السابق
خيارات الصين تضيق أمام تهديدات ترمب
التالي
شقير: مجلس الوزارء وافق على طلب وزارة الاتصالات بإخلاء المكاتب البريدية المستأجرة