في موقف مستهجن لأبو صعب من الجنوب: لا للاستراتيجية الدفاعية

ورداً على سؤال عن سلاح "حزب الله"، قال وزير الدفاع الياس ابوصعب كما أوردته الوكالة الوطنية للاعلام: "لا أحد يطمح للقيام بمهمة نيابة عن الجيش وهو ما أقر به الامين العام للحزب السيد نصرالله، وهذا يحتاج إستراتيجية دفاعية تبحث حين تذهب الأخطار الإسرائيلية".

كلام الوزير صعب جاء خلالة جولة قام بها مع قائد الجيش في مناطق حدودية في الجنوب، حيث زار مقر قيادة اليونيفل في الناقورة وتجول بطائرة هيلكوبتير مناطق في قضائي بنت جبيل ومرجعيون على ان يختم زيارته بلقاء مع النائب “الغائب الحاضر الرفيق” اسعد حردان في عيتا الفخار.
حسنا فعل وزير الدفاع بأن قام بزيارة الجنوب والاطلاع المباشر على واقع الحدود، الى جانب الاطلاع على حضور الدولة في هذه المنطقة المتعطشة لمزيد من دور فاعل لمؤسسات الدولة على مختلف المستويات، وحسناً أنه قام من خلال هذه الزيارة، بتوجيه رسالة الى أن الجنوب ليس ملفاً شيعياً ولا ملفاً مناطقياً أو إقليميا يتبع لمحور ايران او أي محور آخر، وأن الجنوب ليس اختصاصا من الاختصاصات الحصرية للسيد حسن نصرالله أو الرئيس نبيه بري، بل هو من مسؤوليات الدولة اللبنانية وسلطاتها الدستورية والقانونية المختصة، وحسناً قال وزير دفاعنا ان الجيش اللبناني المتواجد في الجنوب يبلغ عديده خمسة آلاف ويحتاج الى وجود عشرة الاف، وهذا ما يسأل عنه وزير الدفاع نفسه، أي لماذا ليس في الجنوب العدد المطلوب من الجنود؟ ولا يسأل عنه بطبيعة الحال، الا أمثاله وامثال سلفه الوزير يعقوب الصراف لأنهما من الذين لا يشكك بوطنيتهم ومقاومتهم للصهيونية.
نريد أن نقرأ هذه الجولة بكل إيجابية في سياق تعزيز وجود الدولة في هذا الجنوب، ونريد أن نرى رئيسي الجمهورية والحكومة كما رئيس مجلس النواب يزورون هذه المناطق ويجولون على الحدود، وفي قراها ومدنها، ولكن ما قاله وزير الدفاع في تصريحه لا يوحي بالثقة لجهة توقع المزيد من حضور الدولة وجيشها، ولا بهيبتها على الجميع لا سيما على أولئك الذين صادروا سلطاتها وتحكموا بالبلاد والعباد وصاروا الخصم والحكم.

اقرأ أيضاً: تقاسم غنائم…وتنسيق روسي-أميركي لإخراج ايران من سوريا

ما قاله وزير الدفاع كما ورد حرفيا في النص”.. وهذا يحتاج إستراتيجية دفاعية تبحث حين تذهب الأخطار الإسرائيلية” الغريب وان كنا لا نمتلك فهمه وبراعته في السياسات الدفاعية والاستراتيجية، لكننا نقف ونتأمل لمحاولة فهم ماذا تعني الاستراتيجية الدفاعية في فلسفة أبوصعب؟ الاستراتيجية الدفاعية تبنى وتعتمد للدفاع عن الوطن والدولة من قبل السلطات الدستورية، هذا ما نفهمه من اهداف الاستراتيجية الدفاعية، لكن ما قرأناه على لسان ابوصعب أن الاستراتيجية الدفاعية في لبنان سوف تقر بعد انتهاء الأخطار الإسرائيلية، وكما يعلم أبو صعب ابن المدرستين القومية والعونية المقاومتين، فان المخاطر الإسرائيلية لن تنتهي مادامت إسرائيل قائمة وموجودة، وهذا يدفعنا مكرهين للاستنتاج أن الاستراتيجية الدفاعية بما تعنيه في لبنان اليوم، جعل قرار الحرب والسلم والدفاع من مسؤوليات السلطة اللبنانية وحدها، هذه لن تقوم في لبنان بل لن تبحث طالما هناك خطر إسرائيلي…!

السابق
مقتل مطلوب واصابة 3 من المعلومات في زغرين في الهرمل
التالي
مجهولون أطلقوا النار على مبنى سراي الهرمل والأضرار مادية