هل وقعت شمس الأغنية في فخ السرقة؟

نجوى كرم
لم يكن من المتوقع أن تتصدر أغنية النجمة اللبنانية نجوى كرم المقعد الأول على يوتيوب في المشاهدة منذ انطلاقها متجاوزة أربع ملايين ونصف مشاهدة، فلطالما حجز هذا المقعد مشاهير المرحلة من فنانين شباب ومدعيين وظواهر صاعدة.

من كلمات عامر لاوند وألحان علي حسون، اختارت الفنانة نجوى كرم العودة بأغنية “ملعون أبو العشق” لكاتب وملحن سوريين برزا اسمهما في العامين الماضيين كصناع لأغنية قوامها الأغنية الرائجة باللهجة البيضاء. ومع أن عمر الأغنية يعود لعام 2012 بعدما حاز الملحن صبحي محمد حقوق ملكيتها باسم الفنان اللبناني أيمن زبيب وفق وثيقة رسمية سورية. إلا أن الأغنية ظلت حبيسة الأدراج سبع سنوات حتى انتقت نجوى كرم النزول إلى شارع الحمراء وسط بيروت لتصويرها وسط المارة ونشرها في اليوم التالي.

استفاق الجمهور على نجوى في إطلالة عفوية وخلفها مجموعة من الشباب يدبكون على الطريقة اللبنانية وسط عشرات الهواتف المحمولة التي توثّق لحظات تصوير الأغنية.

اقرأ أيضاً: سباق عربي نحو : Netflix حل بديل أو سوق جديد؟!

انتهت نجوى من التصوير واستقلت سيارتها الخاصة وانتظرت بث الأغنية في اليوم التالي، وفعلاً حدثت المفاجأة في انتشار الأغنية السريع واحتفال نجوى ببلوغ الأغنية مليون مشاهدة في أقل من أربع وعشرين ساعة.

ولكن الموضوع لم ينتهي هنا، فانطلقت الصفحات الإلكترونية تتداول سرقة الأغنية من ناحية المقاطع الموسيقية والفيديو كليب، البداية كانت مع نشر مغني “ملعون أبوالعشق” وسيم عزام فيديو كليب الأغنية بصوته حيث أطلقها قبل شهرين من استديو صبحي محمد، وبعد تراشق طويل استمرّ لأيام وضحّ الملحن صبحي محمد تفاصيل الأغنية من تخلي الفنان أيمن زبيب عن غنائها وعدم دفع ثمنها لصبحي، وتصرف الملحن علي حسون الفردي بإعطاء الموافقة بتسجيل الأغنية للفنانة نجوى كرم دون إعلام صبحي وإيفائه ثمن الأغنية التي اشتراها صبحي منه قبل سنوات.

أما الصورة فجاءت مقتبسة من فيديو كليب للفنانة العالمية جينفير لوبيز تظهر فيه جينفير وهي تسير في الشارع بين المارة تغني وتفاجئ الناس بشكل عفوي، البعض برر اختيار المخرج وليد ناصيف لفكرة المفاجأة وهي فورم عالمي لا حقوق ملكية عليه، إلا أن البعض الآخر هاجم ناصيف في اقتباس أفكار ومشاهد كثيرة من كليب جينفير لوبيز الأصلي.

اقرأ أيضاً: شيرين عبد الوهاب عالقة بين الاتهامات الوطنية والأطماع المالية!

أما نجوى فردّت خلال مقابلة تلفزيونية أنها تمتلك تنازل كاتب الكلمات والملحن عن الأغنية وأن حادثة امتلاك الأغنية لأكثر من فنان والحقوق باتت قضية متكررة لا دخل لها فيها، الملحن علي حسون بدوره أكدّ في مقابلة ثانية تنازله عن الأغنية لصالح نجوى بتوزيع جديد كان سبب

موافقتها على الأغنية، أما صبحي فبرأ نجوى من الاتهام بالسرقة وأن حقه في ثمن الأغنية بيد الكاتب والملحن اللذان تصرفا بها بشكل فردي خاصة أن الأغنية المسجلّة بصوت وسيم عزام حُذفت من اليوتيوب قبل يومين، فمن المالك الحقيقي للأغنية بين القانون والإهداء والنجاح؟!

السابق
محاربة حزب الله لعلماء الدين الشيعة (6): «فيتو» يحرم الشيخ محمد كنعان من رئاسة المحاكم
التالي
عمر مسيكة في ذمة الله