«بوسطة عين الرمانة» تعود فنياً في ذكرى الحرب الأهلية اللبنانية

بوسطة عين الرمانة

في الثالث عشر من نيسان من كلّ سنة، يحيي اللبنانيون ذكرى الحرب الأهلية اللبنانية التي اندلعت عام 1975. هي حرب دموية وصراع معقّد استمر نحو 15 سنة. هذه الحرب الدموية التي قطّعت أوصال المناطق اللبنانية وقسّمت اللبنانيين وحوّلتهم من أخوة في الوطن إلى أعداء يتناحرون في ما بينهم. وبناءً على ذلك، تقيم إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون بمناسبة مرور أربعة وأربعين عاماً على اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية التي انطلقت شرارتها من خلال بوسطة عين الرمانة احتفالاً فنياً من خلال باص الفن والسلام وذلك تحت شعار “امسحها من قلبك ما بتنعاد”، ورفضاً للحروب الأهلية في العالم كما جاء في نص الدعوة “لنلتقي جميعاً في عين الرمانة، ولنستبدل ذكرى باص الرصاص والموت بباص الفن والسلام وليكن الفن طريقنا لنشر التسامح والمحبة بين الجميع وكي لا يكون الشباب وقوداً للحرب والصراعات”.

اقرأ أيضاً: هكذا نجونا في الحرب من كمين طائفي: كلنا أمة محمد!

ويتضمن الاحتفال مسيرة فنية وعروضاً مسرحية وموسيقية ومعرض رسم وأنشطة فنية وذلك يوم السبت الواقع في 13 نيسان الجاري عند الساعة 5:00 مساءً، في شارع عين الرمانة قرب كنيسة سيدة الخلاص للروم الكاثوليك .

هذا وتهدف جمعية تيرو للفنون التي ساهم في تأسيسها الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي إلى استعادة الحياة الفنية وتفعيل الحركة الثقافية في المناطق المهمشة، ويرتكز عملها على افتتاح مراكز ثقافية مستقلة وإقامة مهرجانات موسيقية ومسرحية وسينمائية وورش تدريبية من خلال توفير منصات ثقافية، كإعادة تأهيل سينما الحمرا في مدينة صور بعد 30 عاماً، واعادة فتح سينما ستارز في مدينة النبطية بعد 27 عاماً، وسينما ريفولي بعد 29 عاماً ،لتتحول الى المسرح الوطني اللبناني المجاني كمنصة ثقافية حرة ومستقلة للجميع. بالإضافة الى إقامة مهرجان لبنان المسرحي الدولي ومهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ومهرجان صور الموسيقي الدولي ومهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة لدورات متتالية .

السابق
مصرف لبنان يبيع قرية «الطفيل» الى نظام الأسد!
التالي
قائمة فوربس للعام 2019.. وغسان عبود من المتصدرين