فوائد زيت الزيتون الغذائيّة والطبيّة

يعتبر علماء التغذية ان لبنان وسائر بلاد الشام دولا محظوظة، لأنها الموطن الأصلي لشجرة الزيتون، وذلك بسبب الفوائد الصحية العظيمة التي يحويها زيت الزيتون المستخلص من ثمرها بعد عصره.

زيت الزيتون هو زيت مستخرج من عصارة ثمار شجر الزيتون، البالغ عدده أكثر من 750 مليون شجرة في جميع أنحاء العالم.

ويؤكد العلماء ان موطن شجر الزيتون الأصلي هو بلاد الشام وحوض البحر الأبيض المتوسط عموما، وتحتل إسبانيا المركز الأول عالميا بزراعة حوالي 215 مليون شجرة. لذلك فإن أكثر الإنتاج العالمي لزيت الزيتون يأتي من جنوب أوروبا والمغرب العربي والمشرق العربي.

وحين يتعلق الأمر بالدهون، فإن هذا لا يعني أن جميعها تحمل تأثيرات صحية سلبية، فكون زيت الزيتون في مقدمة أنواع الدهون كـ«حمض الأوليك» الذي يمنح الكثير من السعرات الحرارية، إلا أنه يحمل أيضاً فوائد صحية عديدة ما يجعله مكونا غذائيا أساسيا للذين يتبعون حمية صحية.

يستعمل زيت الزيتون في الطبخ والطب وفي إشعال المواقد كما في صناعة الصابون، وهو يستخدم بكثرة نظراً لإحتوائه على عناصر غذائية غنية بالدهون المفيدة والفيتامينات.

وهناك 6 فوائد لزيت الزيتون هي:

  1. الوقاية من أمراض القلب: يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة ودهون صحية تمنع ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب.
  2. الوقاية من مرض السكري: وُجد أن سكان حوض البحر المتوسط المشهور عنهم بإستخدام زيت الزيتون لديهم مستويات منخفضة من مرض السكري، وذلك بفضل الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون.
  3. صحة ونمو الشعر: يحتوي زيت الزيتون على مركبات مرطبة ومطهرة ومضادات أكسدة تساعد على تحسين صحة ونمو الشعر، فإن إستخدامه على الشعر يؤدي الى زيادة في النمو والوقاية من القشرة وزيادة ليونته.
  4. علاج البواسير: زيت الزيتون يعد علاجاً تكميلياً ممتازاً لمرضى البواسير، ويفضل شربه يومياً لجعل الأمعاء والقولون أكثر ليونة في التخلص من الفضلات.
  5. تقوية الجنس: يعتبر زيت الزيتون عامل قوي في تقوية الجنس وزيادة حركة الحيوانات المنوية والرغبة الجنسية.
  6. تطهير الكبد: إن إستخدام زيت الزيتون مع كمية صغيرة من الثوم والليمون يساعد في تطهير الكبد وتخليص الجسم من السموم.

اقرأ أيضاً: 10 فوائد للكيوي يجب التعرّف عليها

آخر تحديث: 5 أبريل، 2019 11:16 م

مقالات تهمك >>