بومبيو: لن نتحمل استمرار صعود «حزب الله» في لبنان وسنعاقب المرتبطين به

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن “إدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب رد طبيعي على سياسة إيرانبدعم الإرهاب”، مشيراً إلى أن “الحرس الثوري أسس للإرهاب وقاد عمليات عسكرية ضد القوات الأميركية في بيروت“.

وخلال مؤتمر صحفي في واشنطن، أوضح أن “الحرس الثوري يدعم ميليشيات “حزب الله” في لبنان“، معتبراً أن “الحرس الثوري الإيراني قام منذ تأسيسه ببث الرعب والفوضى“.

وشدد على أنه “خلال زيارتي الأخيرة لبيروت أوضحت للمسؤولين في بيروت ومن بينهم رئيس مجلس النواب نبيه بري أننا لن نتحمل استمرار صعود “حزب الله” في لبنان وعليهم أن يواجهوا هذا الحزب الذي يعمل مع إيران وهو ليس حركة سياسية بل جماعة مسلحة”. وردا على سؤال حول فرض عقوبات على بري، لفت إلى “أننا أوضحنا أننا سنقيّم العقوبات على كل أولئك المرتبطين بحزب الله“.

اقرأ أيضا: عقوبات أميركية وشيكة على نبيه برّي وحركة أمل؟

ولفت بومبيو إلى “أننا سنعامل الحرس الثوري الإيراني مثل ميليشيات حماس وحزب الله وحركة الجهاد”، مؤكداً أن “الحرس الثوري الإيراني مسؤول عن عمليات اغتيال وقتل في العالم“، مشيراً إلى أن “الحرس الثوري يدعم الإرهاب في العراق ولبنان ويدعم النظام في سوريا“.

وشدد على أن “النظام الإيراني لم يحاسب من المجتمع الدولي“، منوهاً إلى أن “الحرس الثوري يقمع الشعب الإيراني باسم النظام وينهب ثروات الشعب الإيراني”، مؤكداً أن “الحرس الثوري مسؤول عن اعتقال أميركيين بطهران“.

وحذّر بومبيو، كل “الشركات والمصارف حول العالم” من التعامل مع الحرس الثوري الإيراني.

وقال: “إن الشركات والمصارف حول العالم أمام مسؤولية واضحة تقضي بالتأكد من أن كل المؤسسات التي يقومون بعمليات مالية معها، ليست على أي علاقة مادية بالحرس الثوري الإيراني”، معتبرا أن النظام الإيراني “لا يدعم الإرهاب فحسب، بل هو نفسه متورط في أعمال إرهاب”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن أن “الولايات المتحدة تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية”، مشدداً على أن “الحرس الثوري يشارك بفاعلية في تمويل الإرهاب والترويج له باعتباره وسيلة لتفكيك الدول“.

السابق
مسؤول كبير في «شرطة المجلس» متهم بتقاضى عشرة ملايين مقابل تغطية حفر بئر
التالي
الوفد اللبناني الى واشنطن: رصد لعقوبات جديدة.. وعرض لملف النزوح